قرية السمكية

“السمكية” قرية عربية فلسطينية في قضاء “طبريا”، وتم تهجير سكانها خلال حرب التطهير العرقي، التي اندلعت في الفترة من 1947 إلى 1948 في فلسطين الانتدابية في 4 أيار 1948، في إطار عملية “ماتاتي”، وكانت تقع على بعد 11 كم إلى الشمال الشرقي من “طبريا”، بالقرب من وادي “الوداباني”.

القرية قبل الاغتصاب

كانت تقع في منطقة بركانية على الشاطئ الشمالي لبحيرة طبرية، وكانت طريق فرعية تصلها بالطريق العام الذي يمتد بمحاذاة شاطئ البحيرة ويؤدي إلى مدينة طبرية.

وشيّدت القرية بالقرب من موقع بلدة “كفر ناحوم” الرومانية البيزنطية وهذه البلدة التي لم يبق منها إلا الأنقاض، تعرف اليوم بتل حوم على الرغم من عدم وجود أي تل في الموقع.

احتلال القرية وتطهيرها عرقياً

يشير أحد المصادر إلى أن الكيان الصهيوني طرد قبيلة “طرب” السمكية البدوية، التي كانت تنزل في المنطقة وذلك في إطار عملية فرعية تابعة لعملية “يفتاح” يوم 4 أيار 1948، بهدف طرد سكان المنطقة وهدم منازلهم، ووصل الجليل الأسفل والجليل الأعلى بشريط واسع وآمن نسبياً من الأراضي الخاضعة لسيطرة اليهود، وفي 28 أيار جاء في صحيفة “نيويورك تايمز”، أن مراسلي “وكالة إسوشييتد برس” الذين جالوا في جبهات القتال، بصحبة قوات الكيان الصهيوني، وذكروا أن العرب طُردوا طرداً شبه كامل من منطقة الجليل الشمالي في إطار عملية عسكرية إسرائيلية تدعى “المكنسة”.

القرية اليوم

تغلب النباتات البرية على موقع القرية، وتتبعثر في أرجائه أكوام حجارة البازلت، وبنيت فيه بضع شجرات نخيل ويستخدم جزء من الأراضي المجاورة مرعى للمواشي، أما الجزء الآخر فقد غرس فيه شجر الجوز وسواه من الأشجار المثمرة

شاهد أيضاً

قرية السموعي

السموعي قرية فلسطينية تبعد 4 كيلومتر غرب مدينة صفد. تقع القرية على السفح الشرقي لجبل …

اترك تعليقاً