كتاب عن تجربة وافكار الداعية الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي

صدر الكتاب عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي كتاب “البوطي والجهاد والاسلام السياسي” للباحثين هشام عليوان و فادي الغوش.

يعتبر هذا الكتاب من سلسلة لدراسة أعلام الفكر والاصلاح في العالم الإسلامي ,والدكتور الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي واحد من هؤلاء الأعلام الذين أنتجوا فكراُ وتراث ضخماً.

واعتبر من أبرز العلماء والدعاة في سوريا مطلع هذا القرن، ويعرض الكتاب جلَ آراء البوطي في مسائل العصر وهمومه, وما أثارته من نقاشات فكرية جادة حول القضايا المعاصرة، وهو إن كان ينتمي الى التيار الفقهي التقليدي وينفر من الإسلام الحركي ومن إفرازاته السياسية والتنظيمية والفكرية، لكنّه تمكّن من مجاراة نفوذه ومضاهاته من خلال خطابه الدعوي المتنوع الذي يغطي كافة الشؤون الفردية والعامة.
وإذ نشأت علاقة تفاعل إيجابي بينه وبين الدولة السورية سمحت له بالاستفادة من إمكانيات الدولة للوعظ والإرشاد ونشر العلم، وأن قربه هذا جعله في مرمى سهام المنتقدين.
ينقسم الكتاب الى مقدمة وخمسة فصول :
في الفصل الأول سرد مقتضب لمحطات أساسية في سيرة الشيخ البوطي .
وفي الفصل الثاني وصف مكثف للبيئة الخاصة والعامة التى نشأ فيها البوطي وما اكتنفها من أسباب وعوامل أسهمت في البناء العلمي والفكري لشخصية البوطي و في رسم الاتجاهات إزاء الواقع وإرغاماته .
وفي الفصل الثالث رصد لأبرز آراء البوطي في الإسلام السياسي والحركي والجهادي وفي التيار السلفي و مقولاته، وكان له اجتهادات في مسائل حيوية كقضية فلسطين والعمليات الاستشهادية والصلح والتطبيع مع اسرائيل وحقوق المرأة والقومية .
وفي الفصل الرابع اقتباس لنماذج معبرة من الردود العلمية المتنوعة الاتجاه على مؤلفاته ومحاضراته بحيث يفضي هذا النقاش الى تظهير أوضح لآرى البوطي في سياقاتها التفاعلية مع الآراء الاخرى. وتضمنت الردود ستة نماذج اعتمدت النقاش العلمي حول ما كتبه البوطي عن السلفية و قضايا الجهاد في الاسلام والمنهج المتبع في اثبات الحقائق الدينية إضافة الى المسائل الخلافية بين المسلمين .
اما الفصل الخامس “بيلوغرافيا “البحث ذكر فيها الدراسات ولائحة مؤلفات البوطي مع نبذة مختصرة عنها.

شاهد أيضاً

“محمد البوطي” مولده ونشأته..

ولد محمد سعيد رمضان البوطي عام 1929، في قرية “جليكا” التابعة لجزيرة ابن عمر المعروفة …

اترك تعليقاً