“عبد اللطيف رشيد” رئيساً لجمهورية العراق

شام تايمز – متابعة

انتخب البرلمان العراقي، اليوم الخميس، “عبد اللطيف رشيد” رئيساً للبلاد، بعد جولتين من التصويت تنافس فيها مع الرئيس الحالي “برهم صالح”.

وكانت الجلسة النيابية، انطلقت ظهراً برئاسة “محمد الحلبوسي”، بعد اكتمال النصاب القانوني، بحسب ما أكدت الدائرة الإعلامية للبرلمان 269 نائباً.

في حين صوّت نحو 277 نائباً عبر الاقتراع السري بالجولة الأولى، لتبدأ لاحقاً عملية الفرز وعدّ الأصوات، وسط تقدم طفيف لـ “رشيد” على الرئيس الحالي “برهم صالح”.

ما دفع النواب لاحقاً إلى التصويت في جولة ثانية، أظهرت بدورها تقدم “عبد اللطيف” الذي حاز على 162 صوت مقابل 99 لصالح، و8 أصوات باطلة.

وكان الحزب الديموقراطي الكردستاني قد أعلن في بيان، اليوم الخميس، سحب مرشحه للرئاسة “ريبر أحمد”.

وتنافس على منصب الرئيس في العراق ثلاثة أسماء، أولها الرئيس الحالي “برهم صالح” المرشح الرسمي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، والوزير السابق البالغ من العمر 78 عاماً “عبد اللطيف رشيد” القيادي في الاتحاد الوطني والمرشح بشكل مستقل، إضافةً إلى “ريبر أحمد” وزير الداخلية في إقليم “كردستان” المرشح عن الديموقراطي الكردستاني والذي أعلن انسحابه.

وأصبح الدكتور “عبد اللطيف رشيد” رئيساً لجمهورية العراق لأربع سنوات قادمة، وهو من مواليد محافظة السليمانية 1944، حاصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة، كما أنه المستشار الأقدم لرئيس جمهورية العراق، إضافةً إلى أنه مرشح توافقي للأكراد.

 

 

شاهد أيضاً

دراسات جديدة: الزلازل المميتة أزاحت تركيا نحو الغرب

شام تايمز – متابعة قال خبراء إن الزلازل الهائلة التي ضربت تركيا الإثنين الفائت، أحدثت …