العراق.. نصب “عقب سيجارة” يشعل الشارع ويثير جدلاً واسعاً

شام تايمز – متابعة

فجر نصب “عقب السيجارة” في وسط مدينة الديوانية جنوبي العراق، انقساماً واسعاً في المنصات والشبكات الاجتماعية العراقية ما بين متهكم على النصب المثير للجدل، ومتفهم لمغزاه المحذر من عادة التدخين السيئة ومن رمي أعقاب السجائر ومخاطره على التربة والبيئة.

ورأى مدافعون عنه أن النصب يحمل رسالة توعوية وجمالية في آن، عبر التحذير من خطر التدخين على الإنسان والبيئة بطريقة فنية غير تقليدية.

فيما تندر معلقون على النصب، حيث طالب البعض مثلاً بوضع مطفئة سجائر بجانبه، فيما ذهب آخرون للطعن في مستوى جماليات النصب، مطالبين الجهات الخدمية والإدارية في المحافظات العراقية بالسعي لحل أزمات شح الماء والكهرباء وتردي البنى التحتية الخدمية، بدلاً من منح الموافقات لمثل هذه الأعمال.

ويرى الفنان والنحات العراقي منتظر الشباني، وهو عضو اتحاد نقابة الفنانين العراقيين العامة، وعضو جمعية التشكيليين لموقع “سكاي نيوز عربية” أن “هذا النصب يندرج ضمن المجسمات التي تحض على رفع درجات الوعي البيئي والصحي، وقد قمت بإنجاز هذا العمل بالتنسيق مع نقابة الفنانين العراقيين فرع القادسية، وعلى وجه الخصوص بالتعاون مع رئاسة الفرع والقسم التشكيلي فيه، وبعد أخذ الموافقة من الجهات البلدية المعنية بالمدينة”.

 

عن Chamtimes Admin

شاهد أيضاً

“المقداد” يبحث هاتفياً مع نظيره الإيراني آخر التطورات في المنطقة

شام تايمز – متابعة بحث وزير الخارجية والمغتربين الدكتور “فيصل المقداد” مع نظيره الإيراني “حسين …