“BBC” توقف بثها الإذاعي بالعربية بعد أكثر من 80 عاماً

شام تايمز – متابعة

تعتزم هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” إيقاف بثها الإذاعي بعدد من اللغات من بينها اللغة العربية، وتخليها عن نحو 382 وظيفة في الخدمة الإذاعية العالمية، في إطار خطة لخفض التكاليف وانتقال نشاطها باتجاه المنصات الرقمية.

وقالت “بي بي سي” في بيان نشرته الخميس على موقعها الإلكتروني إنّ خدمتها العالمية بحاجة إلى توفير نحو 28.5 مليون جنيه إسترليني (ما يعادل 31 مليون دولار أميركي)، كجزء من تخفيضات أوسع بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية إن البث الإذاعي بعشر لغات من بينها العربية (التي انطلق البث فيها عام 1938) والفارسية والصينية والبنغالية سيتوقف، مضيفة أنه لن يتم إغلاق أي خدمات لغوية إلا أن العديد سينتقلون إلى العمل الرقمي عبر الإنترنت خارج لندن، من أجل ما وصفته بـ “زيادة التأثير على الجماهير”.

وستنتقل الخدمة التايلاندية إلى بانكوك والخدمة الكورية إلى سيول والخدمة البنغالية إلى دكا. كما سيتمّ بثّ برنامج “فوكس أون أفريكا” من نيروبي.

وأشارت الشبكة إلى أنه من المقرر أيضاً أن تنقل عمل كلّ من CBBC وBBC Four إلى المنصات الرقمية عبر الإنترنت.

وفي نهاية تموز الفائت، كشفت الشبكة عن خطط لدمج قناة “بي بي سي” الإخبارية العالمية بالقناة البريطانية المحلية للشبكة، وإطلاق القناة الجديدة في نيسان 2023. وتبثّ خدمة “بي بي سي” العالمية حالياً بأربعين لغة، ويشاهدها أسبوعياً نحو 364 مليون شخص.

وتوضح الشبكة أن عادات الجمهور أخذت تتغير تدريجياً، وبات مزيد من الناس يصلون إلى الأخبار عبر الإنترنت، وهو ما يعني أنّ الانتقال إلى “المنصات الرقمية أولاً” منطقي من الناحية المالية، خصوصاً في ظلّ ارتفاع تكاليف التشغيل. وقالت: “طروحات اليوم تنطوي على إغلاق إجمالي صاف هو 382 وظيفة”.

 

عن Nawar Ammoun

شاهد أيضاً

الفنانة “ليندا بيطار”: أغاني “الياس الرحباني” جزء من طفولتنا.. وأمسية “كان الزمان وكان” أحيت فينا الذكريات

شام تايمز – لينا فرهودة أكدت الفنانة “ليندا بيطار” لـ “شام تايمز” أثناء حضورها لأمسية …

اترك تعليقاً