الصليب الأحمر يعين منسقاً خاصاً لشمال شرقي سورية

شام تايمز – متابعة

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن تعيين منسق خاص لشمال شرقي سورية، بهدف حشد المساعدة وتسهيل عمليات “العودة والإعادة إلى الوطن”، للمحتجزين في مخيمات شمال شرقي سورية، التي تسيطر عليها ميليشيا “قسد”.

وأفاد بيان صادر عن اللجنة بأن تعيين المنسق جاء “بعد مشاورات مع العديد من الدول المعنية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك”.

وقال البيان إن “الوضع الإنساني في شمال شرقي سورية لا يمكن تحمله، حيث تتدهور الظروف الأساسية داخل وخارج المخيمات وأماكن الاحتجاز، وأكثر من 58 ألف شخص من جنسيات متعددة يعانون من ضعف الوصول إلى الخدمات الصحية والغذاء الكافي والبنية التحتية، مع تعقيد البيئة السياسية والأمنية”، مضيفاً أن “آفاق العودة والإعادة إلى الوطن وإنهاء الحرمة التعسفي من الحرية تبدو قاتمة”.

وأوضح الصليب الأحمر أن المنسق الخاص سيعمل مع الدول والمنظمات النظيرة والجهات الفاعلة المعنية الأخرى، بهدف “تسريع العمل لتخفيف المخاوف الإنسانية العاجلة، وإيجاد حلول مستدامة طويلة الأجل للسكان الذين تقطعت بهم السبل في المخيمات وأماكن الاحتجاز”.

وأشار البيان إلى أن اللجنة “تهدف من خلال منسق مخصص ومشاركة دبلوماسية مكثفة إلى حشد المساعدة العاجلة للتخفيف من ظروف الأزمة الفورية، وتسهيل تبادل الخبرات والتعليم بين الدول، من أجل عمليات العودة والإعادة إلى الوطن، ولا سيما النساء والأطفال، بشكل كريم وآمن”.

ولفتت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى أن من مهام المنسق “بذل الجهود لحشد المزيد من الدعم الدولي للعودة الكريمة والطوعية للسوريين والعراقيين إلى ديارهم، بما في ذلك الجهود المبذولة لتعزيز الاندماج وإعادة التأهيل، فضلاً عن الحلول الفردية عند الحاجة”.

 

عن Nawar Ammoun

شاهد أيضاً

الفنانة “ليندا بيطار”: أغاني “الياس الرحباني” جزء من طفولتنا.. وأمسية “كان الزمان وكان” أحيت فينا الذكريات

شام تايمز – لينا فرهودة أكدت الفنانة “ليندا بيطار” لـ “شام تايمز” أثناء حضورها لأمسية …

اترك تعليقاً