22 أيلول.. اليوم العالمي بدون سيارات

شام تايمز – متابعة

يصادف اليوم احتفال العالم، باليوم العالمي بدون سيارات، من أجل تجنب الجميع استخدام السيارات في هذا التاريخ، على الرغم من أن السيارات مريحة وتوفر عدداً من الفوائد، إلا أنها تساهم أيضاً في قدر خطير من التلوث، لذا يوصى بالحصول على يوم عطلة.

ويحمل اليوم دعوة عالمية لركوب الدراجات أو المشي أو استخدام وسائل النقل العام، ويهدف إلى إبعاد الحرارة عن الكوكب ليوم واحد فقط، من خلال تشجيع الناس على أن يكونوا أقل اعتماداً على سياراتهم وتجربة البدائل.

وحسب موقع الامم المتحدة الإنمائي تُعد الأيام الخالية من السيارات فرصة هائلة للمدن، لإدراك مدى تأثير التلوث على حياتنا، حيث تعد انبعاثات المركبات أحد المصادر الرئيسية لتلوث الهواء الخارجي، خاصةً في المدن.

وتسبب تلوث الهواء المحيط وحده في وفاة 4.2 مليون شخص في عام 2016، حسب لمنظمة الصحة العالمية، كما أن النقل هو أيضاً أحد المصادر المخيفة لانبعاثات “ثاني أكسيد الكربون” من الوقود الأحفوري، وهو أكبر مساهم في تغيّر المناخ.

وتم إطلاق أول يوم عالمي رسمي بدون سيارات في عام 2000، إذ أغلقت العديد من المدن الكبرى، مثل “بوجوتا” و”جاكرتا” في إندونيسيا طرقها المركزية في هذا اليوم، أما في بلجيكا وهولندا فكان في عام 1956، عندما تم توقيع أول أيام الأحد الخالية من السيارات.

 

شاهد أيضاً

بوتين يوقع مرسوم اعتراف باستقلال خيرسون وزاباروجيا الأوكرانيتين

شام تايمز – متابعة وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسوماً يعترف باستقلال مقاطعتي “خيرسون” و”زاباروجيا” …

اترك تعليقاً