تربة المريخ ربما تكون مادة طباعة ثلاثية الأبعاد

شام تايمز – متابعة

كشف الباحثون أن تربة المريخ يمكن أن تكون بمثابة مادة طباعة ثلاثية الأبعاد، مما يعني أنه يمكن استخدامها لتصنيع العناصر على الكوكب الأحمر، ففي سلسلة من الاختبارات استخدم “أميت بانديوبادياي”، الأستاذ في كلية الهندسة الميكانيكية وهندسة المواد بجامعة “واشنطن” الأمريكية، وفريقه محاكاة لتربة المريخ المسحوقة لإثبات قدراتها كمواد طباعة ثلاثية الأبعاد، وقد تكون النتائج حاسمة لبعثات مأهولة في المستقبل إلى المريخ.

وقال “بانديوبادياي” في بيان: “في الفضاء، تعد الطباعة ثلاثية الأبعاد أمراً يجب أن يحدث إذا أردنا التفكير في مهمة مأهولة، لأننا حقاً لا نستطيع حمل كل شيء من هنا”، مضيفاً: “وإذا نسينا شيئاً، فلا يمكننا العودة للحصول عليه”، حسب ما ذكره موقع “Space”،

وبالإضافة إلى معالجة المشكلات اللوجستية، فإن التصنيع على كوكب المريخ من شأنه أن يقلل التكاليف، فعلى مكوك الفضاء مثلاً، كل كيلو غرام من الحمولة المنقولة إلى مدار أرضي منخفض يكلف وكالة “ناسا” 54 ألف دولار.

ويبلغ متوسط المسافة بين الأرض والمريخ 225 مليون كيلومتر، وستكون التكلفة أعلى بشكل كبير لتوصيل الإمدادات إلى الكوكب الأحمر، مقارنةً بمحطة الفضاء الدولية في مدار أرضي منخفض.

وفي معظم اختبارات الطباعة ثلاثية الأبعاد، مزج الباحثون كميات مختلفة من الثرى المريخي مع سبيكة “تيتانيوم”، كما حاولوا صنع مادة طباعة ثلاثية الأبعاد من التربة المريخية الخالصة.

 

 

 

شاهد أيضاً

اختبار أول دراجة طائرة في العالم

شام تايمز – متابعة عرض العلماء اليابانيون دراجة طائرة يخططون لإطلاقها في الولايات المتحدة الأمريكية، …

اترك تعليقاً