إعادة 72 قطعة أثرية مسروقة إلى نيجيريا

شام تايمز – متابعة

أعلن متحف “هورنيمان” في جنوب لندن بإنكلترا يوم الأحد الماضي، عن عملية إعادة 72 قطعة مسروقة من مدينة “بنين” عام 1897، إلى الحكومة النيجيرية في بيان صحفي، حسب شبكة “CNN”.

وأفاد المتحف أنّه تمّ الاستيلاء على جميع القطع من مملكة “بنين”، خلال عمليّة عسكرية بريطانية شُنّت خلال شهر شباط من العام 1897، وتشمل القطع الأثرية 12 لوحة نحاسية، تشكّل جزءاً من نوع معروف باسم “برونزية بنية”.

ويعود عمر المنحوتات البرونزية إلى القرن السادس عشر في الحد الأدنى، وصنعت لتزيين المحكمة الملكية في “بنين”، وفقًا للمتحف البريطاني”، وتشمل مجموعة “هورنيمان بنين” أيضاً بعض الأغراض النحاسية الأخرى.

وأشار “أبا تيجاني” المدير العام للجنة الوطنية للمتاحف والآثار في نيجيريا في بيان: “نرحب بشدة بهذا القرار الذي اتخذه أمناء متحف وحدائق هورنيمان”.

وتابع تيجاني: “بعد المصادقة من قبل مفوضية المؤسسات الخيرية، نتطلع إلى مناقشة مثمرة حول اتفاقيات القروض والتعاون بين اللجنة الوطنية للمتاحف والآثار وهورنيمان”.

ويأتي القرار بمثابة انتصار لنيجيريا ودول أفريقية أخرى تجهد لاستعادة القطع الأثرية الثقافية التي تم الاستيلاء عليها خلال الاحتلال العسكري، وتم الاحتفاظ بها أيضاً في متاحف بأوروبا، وأمريكا، وأستراليا.

 

شاهد أيضاً

يتعاون مع الشرطة لعرض الزواج على صديقته

شام تايمز – متابعة استجابت الشرطة في مدينة “وايتمان” بولاية “ماساتشوستس” الأمريكية، لنوع مختلف من …

اترك تعليقاً