واشنطن: سنراجع عقود الغاز المصري إلى لبنان عبر سورية بأنها لا تخالف العقوبات

شام تايمز – متابعة 

رحبت الولايات المتحدة بإعلان الحكومة اللبنانية عن التوصل إلى اتفاق مع مصر والأردن وسورية، لنقل الغاز إلى لبنان، لتعزيز إمدادات الكهرباء للاقتصاد اللبناني المتعثر.

ووقع لبنان ومصر وسورية، الثلاثاء، اتفاقية لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز المصري سنوياً إلى لبنان عبر سورية، في مراسم أقيمت بوزارة الطاقة اللبنانية في بيروت.

ونقلت قناة “الحرة” الأميركية عن متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية قولها إن حكومتها “تطلع على مراجعة العقود النهائية وشروط التمويل من الأطراف، للتأكد من أن هذه الاتفاقية تتماشى مع سياسة الولايات المتحدة، وتعالج أي مخاوف محتملة تتعلق بالعقوبات“.

وعن إمكانية إصدار إعفاء من العقوبات لدفع هذا الاتفاق قدماً، قالت المتحدثة، التي فضّلت عدم الكشف عن هويتها، إن واشنطن “لم ولن ترفع أو تتنازل عن العقوبات المفروضة على دمشق حتى يتم إحراز تقدم حقيقي ودائم نحو حل سياسي”.

وبموجب الاتفاقية الموقعة بين الدول الأربع، سيتم ضخ الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار شمالي لبنان، حيث يمكن أن تضيف نحو 450 ميغا واط إلى الشبكة، أي ما يعادل قرابة أربع ساعات إضافية من الكهرباء يومياً.

ونصت الاتفاقية على توريد الغاز المصري لمدة 10 سنوات قادمة، عبر خطوط أنابيب تمتد عبر الأردن وسورية إلى لبنان.

وقال وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، في كلمة خلال حفل التوقيع، إنه بموجب الاتفاقية سيتم شراء الغاز المصري ونقله عبر خط الغاز العربي، وصولاً إلى محطة توليد الكهرباء في لبنان.

وأوضح الوزير اللبناني أن الجانب الأميركي وعد الحكومة اللبنانية، لتأمين ضمانات مكتوبة، بإعفاء الجانب المصري من مايسمى قانون “قيصر” الأميركي الذي يفرض عقوبات على أي جهة تتعاون مع الحكومة السورية.

 

عن Nawar Ammoun

شاهد أيضاً

إطلاق نسخة مدفوعة من “سناب شات” وهذه أبرز مزاياها

شام تايمز – متابعة  أطلقت شبكة “سناب شات” الأميركية الأربعاء، نسخة مدفوعة من تطبيقها في …

اترك تعليقاً