لماذا يعارض النظام التركي انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو؟

شام تايمز – متابعة 

أعلن النظام التركي رفضه انضمام كلّ من فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” بعد إعلان الولايات المتحدة الأميركية أنها ستدعم طلب الدولتين للانضمام إلى الحلف.

وأعرب رئيس النظام “رجب طيب أردوغان” الجمعة عن معارضته انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، في خطوة ستؤثر على قرار إجماع دول الحلف وموقفها المتحمس لانضمام البلدين، والذي عبر عنه الأمين العام لـ الناتو ينس ستولتنبرغ بقوله إنه مستعد لاستقبالهما “بحرارة”.

وقال “أردوغان” في تصريحات أدلى بها للصحفيين، إن بلاده “ليس لديها رأي إيجابي”، مشيراً إلى أنه لا يرغب بـ “تكرار الخطأ نفسه الذي ارتُكب عندما انضمت اليونان إلى الحلف”.

ووجّه أردوغان اتهاماً إلى السويد وفنلندا بما وصفه “إيواء إرهابيين من حزب العمال الكردستاني/ PKK”، المسجّل في قائمة المنظمات الإرهابية لدى تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية.

من جهتهما، أعلن كل من وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو ونظيرته السويدية آن ليندي، نيتهما أنهما يستعدان لإجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك السبت، في العاصمة الألمانية برلين، بعد إعلان رئيس النظام التركي معارضته انضمام بلادهما.

من جانب آخر، أعلنت المسؤولة العليا عن الشؤون الأوروبية في وزارة الخارجية الأميركية كارين دونفريد الجمعة، عن استعداد بلادها لدعم طلب استكهولم وهلسنكي للانضمام إلى الحلف.

 

عن Nawar Ammoun

شاهد أيضاً

“لبانة مشوح” تبحث مع “البوسعيدي” سبل تعزيز التعاون الثقافي بين سورية وسلطنة عمان

شام تايمز – متابعة بحثت وزيرة الثقافة الدكتورة “لبانة مشوح” اليوم مع وزير الخارجية العماني …

اترك تعليقاً