المايسترو “أندريه معلولي” يقود أوركسترا “أورفيوس” بحفل هبة طوجي وأسامة الرحباني الذي تقيمه “شمس أكاديمي” في أوبرا دمشق

شام تايمز – علياء خلف

يستعد قائد فرقة “أورفيوس” المايسترو “أندريه معلولي” لإحياء حفلي الفنانة اللبنانية “هبة طوجي” والموسيقار “أسامة الرحباني” الذي تقيمه “شمس أكاديمي” على مسرح دار الأوبرا في دمشق، يومي الأربعاء والخميس، 9 و 10 آذار القادم.

وفي حديث خاص لـ “شام تايمز”، أكد قائد أوركسترا “أورفيوس” المايسترو “معلولي” أن الأوركسترا ستشارك في الحفل باتفاق مع أسامة الرحباني وهبة طوجي، ويتم الاتفاق حالياً على باقة الأغاني التي ستقدمها، لافتاً إلى أن هناك عدة ألحان تتحضر ليبدأ العمل مع الأوركسترا خلال الأسبوع القادم ويتم تجهيز كل الأمور اللوجستية لبداية العمل.

وفيما يخص تعاون أوركسترا “أورفيوس” مع “شمس أكاديمي”، أكد “معلولي” أن هذا التعاون في الوضع الراهن يتم مع جهات خاصة تدعم العمل الفني وتدعم الموسيقيين ويصبح هذا التعاون بين المجتمع الأهلي أو الشركات الخاصة وهذه الفكرة مطروحة في العالم، مشيراً إلى أن كل عمل فني يكون له راعي لكي يساهم في عملية النشر الثقافية.

ولفت “معلولي” إلى أن هذا التعاون مع “شمس أكاديمي” يأتي بعد أكثر من عمل وكانت هذه الأعمال على مستوى عالي من الجودة من الحرفية وتليق باسم المكان، واستطعنا تحقيق مرحلة مهمة متطورة، وسيكون النتاج النهائي بحفل “أسامة الرحباني” و”هبة طوجي”.

 

 

“أندريه معلولي” ولد في مدينة بخارست الرومانية عام 1974، بدأ دراسة الموسيقا منذ الصغر في معهد “صلحي الوادي” للموسيقا المعهد العربي سابقاً، وتخرج منه بامتياز على يد الأستاذ “افجيني لوغينوف” اختصاص آلة الكمان.

كما انتسب “معلولي” إلى المعهد العالي للموسيقا في دمشق وتخرج منه بتقدير جيد جداً عام 1998 اختصاص فيولا، على يد الأستاذة “تاتيانا فيلاتوفا”.

وأوفد “معلولي” بمنحة دراسية إلى “كونسرفاتوار أوراليان” في فرنسا عام 1996، حيث درس على يد الأستاذ “باتريك لومونيه” أستاذ آلة الفيولا في المعهد الوطني في باريس، وحصل على شهادة الماجستير بالتأهيل والتخصص في الموسيقا من جامعة دمشق عام 2016.

عمل “معلولي” مع أوركسترا مدينة “أوراليان” في فرنسا بقيادة المايسترو “جان مارك كوشرو” وأوركسترا “شباب البحر الأبيض المتوسط” لسنتين متتاليتين في فرنسا عام 1979 وأوركسترا “معاهد دول البحر الأبيض المتوسط في مدينة مرسيليا” بفرنسا عام 1998.

 

 

شارك في ورش عمل في قيادة الأوركسترا مع المايسترو “صلحي الوادي” ومع المايسترو المصري “أحمد الصعيدي”.

وتولى “معلولي” قيادة الفرقة السيمفونية الوطنية السورية عام 1999 في دمشق، وفي عام 2000 في مدينة هانوفر في ألمانيا وعمل مع أوركسترا “الباروك” بمدينة جونية في لبنان مدة سنتين.

إضافة لمشاركته بالعديد من المهرجانات العربية والأجنبية في “لبنان، الأردن، مصر، تونس، الجزائر، العراق، الكويت، دبي، قطر، أرمينيا، فرنسا، تركيا، اسبانيا، ألمانيا، بريطانيا، أمريكا، إيطاليا”.

أحيا “معلولي” حفلات موسيقية بالعديد من المحافظات والدول، حيث أقام حفل في مدرج بصرى مع المايسترو العالمي الشهير “ريكاردو موتي”، وفي أبو ظبي مع المغني العالمي “بلاسيد دومينغو” ومع المغني العالمي “روبيرتو ألانيا”.

 

 

وأسس “أندريه معلولي” أوركسترا “أورفيوس” الموسيقية في عام 2004، والتي تتألف من 30 موسيقي محترف، وأستاذ مادة الموسيقا في المدرسة الوطنية السورية الخاصة لمدة 7 سنوات، وقائد أوركسترا “أطفال شمس” المؤلفة من 80 طفل دون 16 سنة، كما أسس ودرب كورال كنيسة القدس “جاورجيوس” في جديدة عرطوز، وشارك في تأسيس الأوركسترا “الوطنية الجزائرية” إضافة لقيادته أوركسترا “صلحي الوادي” السيمفونية في اليوم الوطني لدولة الأمارات في أبو ظبي ودبي.

قاد “معلولي” أوركسترا “أورفيوس” في حفل مع عازف البيانو العالمي “ريتشارد كلايدرمان” بدمشق، كما عمل في تأليف منهاج مادة التربية الموسيقية لصالح وزارة التربية للمرحلتين، الابتدائية والإعدادية في عام 2010، وشارك بقيادة أوركسترا أورفيوس المؤلفة من 45 عازف في أوبريت “من أيام صلاح الدين” من تأليف الأخوين “صباغ” ضمن فعاليات مهرجانات بعلبك الدولية في لبنان للعام 2011، كما كلف بأحياء حفل موسيقي بمناسبة مرور 40 يوماً على رحيل الفنان الكبير وديع الصافي عام 2011.

أعد التسجيل الموسيقي للعمل المسرحي الطائفة 19 في بيروت عام 2013 من تأليف الأخوين “صباغ”.

وقاد أوركسترا “أورفيوس” وجوقة الفرح الدمشقية في حفل “حقاً قام” في دار الأوبرا السورية عام 2015.

 

 

قام بقيادة أوركسترا أورفيوس، وجوقة الكنارة التابعة لبطريكية الروم الأورثوذوكس في حفل “يولد يوم الممات” في كنيسة المريمية عام 2015، إضافة لحفل افتتاح المركز الإعلامي الأورثوذوكسي في جامعة البلمند في لبنان، بقيادة أوركسترا أورفيوس وجوقة الكنارة الروحية.

مدير عام الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون، عميد المعهد العالي للموسيقا منذ العام 2014 حتى عام 2019، وعضو اللجنة التنفيذية لجمعية الكليات والمعاهد العليا للموسيقا في الوطن العربي باتحادات الجامعات العربية، عضو الهيئة التدريسية في المعهد العالي للموسيقا برتبة أستاذ، و مدير المعاهد الموسيقية والباليه في وزارة الثقافة في سورية منذ العام 2012 حتى عام 2014.

رئيس قسم العلوم النظرية في المعهد العالي للموسيقا في دمشق من عام 2010 حتى عام 2014، قائد أوركسترا صلحي الوادي السمفوني، أستاذ آلة الفيولا في المعهد العالي للموسيقا في دمشق، عضو في الفرقة السيمفونية الوطنية السورية منذ عام 1990 وفرقة الحجرة السورية من عام 1984، عضو في مجلس الأوركسترا الوطنية السورية، عضو رباعي دمشق الوتري، عضو في أوركسترا زرياب الموسيقية، قائد أوركسترا أطفال شمس، وعضو لجنة التحكيم لمهرجان قيثارة الروح للغناء الجماعي والعزف الافرادي.

كما شارك بالعديد من الأعمال الموسيقية: منها تأليف وتوزيع الموسيقي لمسلسل “سيد العشق” وفيلم “أزهار الصداقة”.

وتقيم “شمس أكاديمي” حفل هبة طوجي وأسامة الرحباني بالتعاون مع الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون، وبرعاية من إذاعة “نينار” وشركة “proguard”.

يشار إلى أن الشريك الإعلامي للحفل شبكة “شام تايمز” الإعلامية.

 

 

شاهد أيضاً

النرويج تتراجع عن خططها لمساعدة أوروبا في حل أزمة الطاقة

شام تايمز – متابعة أكدت النرويج، اليوم الأربعاء، أنها لن تصدر تراخيص خارجية لتطوير حقول …

اترك تعليقاً