لهيب المحروقات وانهيار العملة تشعل الاحتجاجات في لبنان

شام تايمز – متابعة

أغلق متظاهرون لبنانيون، الثلاثاء، عدداً من الطرق في مدينتين بجنوب وشمال البلاد احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

يأتي ذلك على خلفية ارتفاع أسعار البنزين والتراجع القياسي لليرة اللبنانية أمام الدولار الأميركي.

 وأقدم عدد من السائقين على إغلاق طرق رئيسية في مدينة “صيدا” جنوب لبنان بسياراتهم وباستخدام العوائق الحديدية، احتجاجاً على الارتفاع المستمر في أسعار المحروقات وارتفاع سعر الدولار، وتدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية، بينما قطع عدد من الأشخاص السير بمنطقة “حلبا” في عكار شمال لبنان.

وارتفع اليوم سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 23 ألفاً و400 ليرة لبنانية، وصفيحة البنزين 98 أوكتان 24 ألفاً و200 ليرة ليرة، والديزل أويل 33 ألف ليرة والغاز 26200 ليرة.

وأصبح سعر بنزين 95 أوكتان 374 ألفا و800 ليرة، وبنزين 98 أوكتان و387 ألفا و600 ليرة، والمازوت 393 ألفا و400، والغاز 345 ألفا و500 ليرة.

ويبلغ الحد الأدنى للأجور في البلاد 675 ألف ليرة لبنانية.

ويعاني لبنان أزمة اقتصادية وتراجعاً في حجم التدفقات المالية من الخارج، وارتفاعاً في حجم الدين العام وارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية حيث لامس اليوم 32 ألف ليرة لبنانية للدولار، وتراجع القدرة الشرائية بفعل ارتفاع الأسعار وانهيار سعر صرف الليرة.

وتشهد السوق اللبنانية ارتفاعاً مطرداً بسعر دولار السوق السوداء متأثراً بالأوضاع السياسية، والجمود الحكومي، والخلافات الكبيرة بين الأفرقاء السياسيين.

ومنذ يومين شهدت السوق الموازية ارتفاعاً يزيد على ألفي ليرة بسعر الدولار حيث بلغ صباح اليوم حوالي 32000 ليرة، ما أثر بشكل مباشر على جميع السلع وأهمها المحروقات.

عن Nawar Ammoun

شاهد أيضاً

“استفتاء دونباس”.. موسكو تدعم وواشنطن تهدد وكييف تستنجد بمجلس الأمن

شام تايمز – نوار أمون  تواصل روسيا مقارعة الولايات المتحدة والغرب، في معركة كسر العظم، …

اترك تعليقاً