“تنشيط الحركة التجارية” العنوان الأبرز لاستئناف العلاقات السورية – الأردنية

شام تايمز – زينب ضوّا

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية ووزارة الصناعة والتجارة والتموين الاردنية إعادة افتتاح المنطقة الحرة “السورية – الأردنية” المشتركة وانطلاق الأعمال والأنشطة التجارية والاقتصادية اعتباراً من 1 كانون الأول 2021.

وأشار الجانبان في بيان مشترك، إلى أن إعادة افتتاح المنطقة تهدف إلى تنشيط الحركة التجارية وجذب الاستثمارات وتفعيل قطاع الخدمات وبالتالي خلق فرص عمل والمساهمة في تحقيق دعم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لكلا البلدين.

ولفت البيان إلى أن إعادة افتتاح المنطقة الحرة السورية – الأردنية المشتركة تمت بعد استكمال متطلبات تأهيلها وإعادتها إلى العمل وتأمين جاهزيتها لاستقبال الاستثمارات من كلا الجانبين ومن الدول الصديقة.

الخبير الاقتصادي “د. عابد فضلية”، أكد لـ “شام تايمز”، أنه حدث نوع من التعاون والتنسيق بين سورية والأردن، بما يخدم التجارة الخارجية وتسهيل حركة نقل البضائع أمام التاجر السوري والأردني، إضافة إلى تنشيط حركة الشاحنات والترانزيت.

وأشار “فضلية” إلى أنه ساد نوع من المناخ السياسي والاقتصادي الإيجابي بعد هذه الخطوة الإيجابية، التي بحال لم تكن موجودة ستتضرر أنواع كثيرة من التجارة خاصة تجارة الآليات وبعض البضائع وبعض المواد الأولية التي تدخل في الصناعات المحلية.

وقال “فضلية”: في الأزمة السورية كانت المنطقة الحرة “السورية – الأردنية” مغلقة، وبالتالي كانت التجارة التي تعتمد على التخزين متوقفة، مبيناً أن كلا المنطقتين السورية والأردنية يكملون بعضهم باعتبار أن كل منطقة حرة تعتبر خارج النطاق الجمركي للدولة الموجودة فيها.

ولفت “فضلية” إلى أن انتعاش التبادل التجاري بين سورية والدول المجاورة، يكتمل عندما يتم افتتاح الحدود العراقية بصورة حقيقية ومنظمة، وعندها يحدث التعاون والتنسيق بما يلبي مصلحة جميع البلدان ويحقق عائدات اقتصادية.

وكانت الحكومة الأردنية أغلقت المنطقة الحرة السورية – الأردنية، في تشرين الأول 2015، بشكل نهائي بسبب الأوضاع الأمنية على الحدود بين البلدين، وتم تأسيس المنطقة الحرة بموجب اتفاق التعاون الاقتصادي وتنظيم التبادل التجاري بين البلدين لتكون أحد مرتكزات العمل العربي الاقتصادي المشترك.

وفي وقت سابق من شهر تشرين الأول عام 2021، بحث مجلس إدارة شركة المنطقة الحرة السورية – الأردنية تحضيرات إعادة تشغيل المنشأة، وعقد الجانبان اجتماعاً عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع، بحضور رئيس وأعضاء مجلس الإدارة من الجانبين السوري والأردني، وبحثا الأمور الإدارية واللوجستية والفنية التي تخص واقع عمل المنطقة الحرة، وتسهم في دعم التبادل التجاري بين البلدين وتجارة الترانزيت.

وأشارت وقتها وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية “مها علي”، إلى أنه كان من ضمن مخرجات اجتماعها الثاني بوزير الاقتصاد السوري “محمد سامر الخليل”، العمل على إعادة تشغيل المنطقة الحرة الأردنية – السورية المشتركة.

ومؤخراً قدّر نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية “محمد خير الداود”، عدد الشاحنات الداخلة والخارجة من وإلى سورية عبر معبر “جابر- نصيب” بين البلدين بنحو 150 شاحنة يومياً، وأشاد بتوصل الجانبين إلى اتفاق يقضي بعودة حركة النقل بين البلدين، مشيراً إلى أن “القرار سينعكس إيجاباً على الصناعات الأردنية والسورية وعلى قطاع النقل في البلدين”.

وأضاف “الداود” أن قطاع الشاحنات كان يترقب إعادة فتح معبر “جابر – نصيب” الحدودي بعد الخسائر التي لحقت به جراء إغلاقه لعدة سنوات.

ومؤخراً كشف مصدر سوري في معبر “نصيب” عن تحقيق إيرادات بـ 84 مليار ليرة منذ بداية 2021، تشمل الرسوم الجمركية للبضائع والغرامات المالية لتسوية المخالفات والقضايا التي يتم تنظيمها.

وبين المصدر أن حركة الشحن تسجل تحسناً مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، مشيراً إلى أن الخضار والفواكه وعدداً من الصناعات منها البلاستيكية تغلب على البضاعة المغادرة من سورية، في حين تتركز معظم حمولات الشاحنات القادمة من الأردن على البطاريات وألواح الطاقة وبعض المواد الأولية التي تدخل في الصناعات المحلية.

وتوقع المصدر تحسناً في حركة الشحن مع الأردن خلال الفترة المقبلة على التوازي للتسهيلات التي تقدم على جانبي المعبر في البلدين، خاصة أن معبر نصيب يمثل بوابة مهمة وفي شحن الصادرات السورية باتجاه العديد من الدول وأهمها بعض دول الخليج.

وأعيد فتح معبر “جابر – نصيب” بين البلدين في منتصف شهر تشرين الأول 2018 بعد فترة إغلاق استمرت ثلاثة سنوات، وكان الأردن أغلق حدوده البرية منتصف آب لعام 2020، للحدّ من انتشار فايروس “كورونا” والوقاية منه” وفق ما تم إعلانه من قبل الجانب الأردني في الفترة السابقة.

شاهد أيضاً

غازبروم تستأنف إمدادات الغاز إلى الصين عبر “قوة سيبيريا”

شام تايمز – متابعة استأنفت شركة “غازبروم” الجمعة، شحنات الغاز الروسي عبر خط أنابيب “قوة …

اترك تعليقاً