بغداد تدخل على خط أزمة المهاجرين في بيلاروسيا.. إجلاء 1900 مهاجراً عراقياً

شام تايمز – متابعة 

كشفت وزارة الخارجية العراقية، الجمعة، عن أعداد المهاجرين العائدين من بيلاروسيا بعد فشل محاولة العبور إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث باسم الوزارة “أحمد الصحاف” في تصريح صحفي: “إن الخارجيّة تتابع تطورات ملف المهاجرين العراقيين منذ منتصف حزيران 2021، وأجرى الوزير فؤاد حسين اتصالات موسعة مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي واستقبل عددا منهم في بغداد”.

وأكد “الصحاف” ضرورة تحقيق استجابة وطنية لتوفير الأمن والسلامة للمهاجرين العراقيين وقطع الطريق أمام شبكات تهريب واتجار البشر التي كانت ضالعة في هذه المخاطر.

وأضاف أن الوزارة أوعزت لسفارتي جمهورية العراق في موسكو ووارسو بإيفاد الفرق الدبلوماسية إلى أماكن تواجد المهاجرين وتقديم الدعم اللازم لهم والتنسيق مع السلطات في بيلاروسيا، وليتوانيا، ولاتفيا وبولندا.

وأوضح أن “الوزارة حرصت مؤخراً مع تصاعد الهجرة، على التنسيق العاجل مع الجهات الوطنية، ونجحت حتى الآن في إعادة المهاجرين ضمن رحلات إجلاء استثنائية وعبر جهود نسقتها الوزارة مع الخطوط الجوية العراقية”.

وتابع: “كان ضمن الرحلة الأولى 431 مهاجراً والثانية 176 مهاجراً والثالثة 435 مهاجراً والرابعة تصل مساء اليوم وعلى متنها 431 شخصاً، فيما تصل الخامسة غداً وعلى متنها 430 شخصاً، ليكون مجموع العائدين طوعياً 1894 شخصاً”.

وكانت السلطات العراقية أجلت الأسبوع الماضي أول مجموعة من العالقين عند الحدود البلاروسية عبر طائرة تابعة لخطوطها الجوية حطت رحالها في “أربيل” أقصى شمال البلاد، ثم واصلت رحلتها إلى العاصمة “بغداد”.

 

عن Nawar Ammoun

شاهد أيضاً

فرنسا.. مقتل شاب برصاصة خاطئة من شرطة مدينة نيس

شام تايمز – متابعة  قُتل شخص، الأربعاء، برصاصة خاطئة أطلقها أحد رجال شرطة مدينة “نيس”، …

اترك تعليقاً