بعدة لغات.. “الكاظمي” يعلق على احتجاجات السليمانية

شام تايمز – متابعة 

دعا رئيس الحكومة العراقية “مصطفى الكاظمي” الخميس، إلى ما سماه “موقف مسؤول” بشأن الأحداث الجارية في إقليم كردستان.

وجاءت دعوة “الكاظمي” باللغات العربية والكردية والإنجليزية، على حسابه في “تويتر”، تعليقاً منه على الاحتجاجات الطلابية التي تشهدها مدن متفرقة في إقليم كردستان، والتي تخللتها مواجهات مع قوات مكافحة الشغب نجم عنها استخدام الغاز المسيل للدموع والهراوات، وقطع طرق في مواقع مختلفة.

وقال “الكاظمي”: “إن الأحداث المؤلمة الأخيرة بإقليم كردستان ولاسيما بالسليمانية العزيزة تستدعي موقفا مسؤولاً من الجميع؛ لحماية السلم الاجتماعي وإيقاف التدهور”.

وأكد رئيس الوزراء أن “التظاهرات السلمية حق مكفول دستورياً، والاعتداء على المتظاهرين كما الاعتداء على الأملاك العامة أو الخاصة أمران مرفوضان”.

وفي وقت سابق، من الأربعاء، وصف رئيس الجمهورية “برهم صالح” الأحداث التي شهدتها محافظة “السليمانية” بأنها “مؤسفة ومرفوضة”.

وكتب صالح في تغريدة على “تويتر”: “التوترات التي شهدتها السليمانية مؤسفة ومرفوضة”، معتبراً أن “التظاهر السلمي للطلبة حق دستوري مكفول، والإخلال بالأمن العام والعنف ضد المدنيين أمر مدان”.

ومنذ أربعة أيام تخرج مظاهرات طلابية في مدن متفرقة في إقليم كردستان، للمطالبة بصرف المنح الشهرية المخصصة لهم.

وسرعان ما تصاعدت حدة المظاهرات وخصوصاً في محافظة “السليمانية” بعد تفريق قوات مكافحة الشغب المتظاهرين باستخدام القنابل الدخانية والهراوات.

 

 

عن Nawar Ammoun

شاهد أيضاً

عون: اتصالات لانعقاد مجلس الوزراء والانتخابات بموعدها

شام تايمز – متابعة  أكد الرئيس اللبناني “ميشال عون” أن الاتصالات جارية لتذليل العقبات أمام …

اترك تعليقاً