بعد يوم ماراثوني.. “شولتز” يستعد لإعلان حكومة ألمانيا الجديدة

شام تايمز – متابعة 

يستعد الحزب الاشتراكي الديمقراطي “يسار وسط”، لإعلان حكومة جديدة مكونة من 3 أحزاب، لتحل محل حكومة “أنجيلا ميركل” في حكم ألمانيا.

جاء ذلك بعد يوم ماراثوني خاضت فيه الأحزاب الثلاثة المشكلة للائتلاف الجديد، الاشتراكي الديمقراطي، والديمقراطي الحر والخضر، مفاوضات ماراثونية استمرت نحو 14 ساعة متواصلة، لوضع اللمسات النهائية على اتفاق الائتلاف الحاكم.

وبعد نحو شهر من المفاوضات، اكتملت الحكومة الألمانية الجديدة بالفعل، وصاغت الأحزاب الثلاثة اتفاقية الائتلاف، على أن يعلن للشعب الألماني في مؤتمر صحفي في الثالثة عصر بالتوقيت المحلي.

ووفق ما نقلته صحف محلية، فإن الحزب الاشتراكي الديمقراطي حصد النصيب الأكبر من الحقائب الوزارية بما فيها المستشارية التي سيتولاها “أولاف شولتز” خلفاً لـ”ميركل”.

فيما حصد حزب “الخضر” 5 حقائب وزارية بينها الخارجية والمناخ والاقتصاد، وحصد “الديمقراطي الحر” 4 حقائب بينها المالية والتعليم.

وبات من المؤكد، وفق ما نقلته صحيفة “بيلد” الألمانية، تولي زعيم الحزب “الديمقراطي الحر”، “كريستيان ليندنر” منصب وزير المالية في الحكومة الجديدة.

وأمس، خاض قادة الأحزاب الثلاثة جلسة مفاوضات حاسمة في “ولي براندت هاوس” مقر الحزب الاشتراكي الديمقراطي في “برلين” استمرت أكثر من 14 ساعة.

وبعد الانتهاء من اتفاق الائتلاف الحاكم، فإن هناك سلسلة إجراءات داخلية في كل حزب ينبغي الانتهاء منها، قبل انتخاب “شولتز” مستشاراً، وبدء الحكومة عملها رسمياً، أي أن المستشارة “ميركل” بات أمامها أيام معدودة لا تتعدى أسبوعين بحد أقصى قبل الخروج من السلطة بشكل نهائي.

وبالفعل بدأت الأحزاب الثلاثة التحضير للخطوات الإجرائية الداخلية في كل منهما لاعتماد اتفاق الائتلاف الحاكم، حيث ذكرت تقارير صحفية أن حزب “الخضر” قام بتأجير قاعة في برلين من أجل تنظيم مؤتمر لتقديم الاتفاق الحكومي لقواعد الحزب، الخميس.

عن Nawar Ammoun

شاهد أيضاً

“فيفا” تطلق أول مرحلة لبيع تذاكر مباريات كأس العالم قطر 2022

شام تايمز – متابعة  أطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا FIFA” الثلاثاء المرحلة الأولى من …

اترك تعليقاً