“أسترازينيكا” تتوقف عن إمداد لقاحها لبعض الدول

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2020-12-14 14:40:42Z | | ÉÂ

شام تايمز – متابعة

أعلنت شركة “أسترازينيكا” أنها ستتوقف عن إمداد لقاحها المضاد لفيروس كورونا للدول على أساس غير هادف للربح في الفترة المقبلة.

ووقعت شركة الأدوية العملاقة سلسلة من التعاقدات الهادفة للربح للعام المقبل، ويتوقع أن تبدأ في تحقيق دخل متواضع من مبيعات اللقاح، وفقاً لبيان أصدرته في هذا الشأن. وأعلنت الشركة في وقت سابق أنها لن تجني أرباحاً من اللقاح قبل أن يتحول “كوفيد-19” إلى مرض غير وبائي.

وقال الرئيس التنفيذي لأسترازينيكا، “باسكال سوريوت” حسب ما نقلته قناة BBC: إن الفيروس بدأ يتحول إلى مرض متوطن، مؤكداً أن الشركة ستستمر في إمداد الدول الفقيرة بجرعات اللقاح، على أساس غير هادف للربح.

وأضاف “سوريوت”: “لا نندم إطلاقاً على عدم تحقيق أرباح بينما كان منافسونا يفعلون، وذلك رغم أننا اضطررنا إلى التعامل مع انتقادات سياسية في الكثير من الدول”، مؤكداً أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا، الذي طورته جامعة أوكسفورد، أنقذ ملايين الأرواح حول العالم.

وتابع “سوريوت”: “لست نادماً على الإطلاق، ونشعر جميعاً بالفخر بكوننا الشركة التي ساعدت ملايين الناس على الخضوع لعلاج الوباء في المستشفيات، كما لا يزال فريق العمل المطور للقاح أسترازينيكا يؤدي مهمة رائعة”.

وأشار إلى أن تسعير اللقاح سوف ينقسم إلى فئات سعرية مختلفة لضمان وصوله إلى كل الدول بأسعار في متناول الجميع، ويتوقع أن يصل عدد الجرعات التي منحتها أسترازينيكا لمبادرة “كوفاكس” الدولية لإيصال اللقاحات إلى البلدان الفقيرة حوالي 250 مليون جرعة.

تجدر الإشارة إلى أن مصنعين آخرين للقاحات المضادة للوباء، من بينهم فايزر وموديرنا، يحققون أرباحاً من مبيعات اللقاح، ويبلغ هامش الربح العادي في قطاع الأدوية حوالي 20 في المئة.

شاهد أيضاً

الغامبيون يصوتون في الانتخابات بطريقة تراعي مستوى الأمية

شام تايمز – متابعة لفتت طريقة تصويت الغامبيين في الانتخابات الرئاسية الأنظار، لاختلافها عن طريقة …

اترك تعليقاً