مصر تحضّر لـ “ما بعد انهيار” سد “النهضة”

شام تايمز – متابعة

أعلن وزير الري المصري “محمد عبد العاطي”، إن الوزارة تعمل على جميع الاحتمالات الخاصة بسد “النهضة” الإثيوبي، عبر إنشاء بنية تحتية حول “السد العالي” في محافظة أسوان، لاستيعاب كميات كبيرة من المياه تصل إلى بحيرة ناصر فى وقت قصير، حال انهيار سد “النهضة”.

وأوضح “عبد العاطي” في تصريحٍ، الثلاثاء 26 تشرين الأول، أن البنية التحتية التي تسعى الحكومة لإنشائها حول “السد العالي” تراعي احتمالية عدم وصول المياه إلى بحيرة “ناصر” في الوقت المحدد، مؤكداً استعداد الوزارة لكافة المخاطر، وفقاً لموقع “اليوم السابع”.

وحذّر وزير الري المصري، مؤخراً، من أن انهيار سد “النهضة” سيشكل مشكلة كبيرة، مؤكداً أن بلاده لديها إرادة سياسية وجاهزة للتفاوض، وفقاً لآليات محددة معلنة للجميع بمدة تنفيذ وتفاوض محددة ووجود مراقبين دوليين، لوضع كل شخص أمام مسؤولياته.

وتقدمت مصر بمذكرة إلى مجلس الأمن في آيار٢٠٢٠ لإخباره بتطور المفاوضات حول سد “النهضة”، باعتباره موقف قد يهدد السلم والأمن الدوليين، متهمةً إثيوبيا بخرق اتفاق إعلان المبادئ، حيث فُوض المجلس الاتحاد الإفريقى برعاية المفاوضات التى أعُلن فشلها سابقاً قبل استئناف هذه الجولة.

وأعلنت مصر مراراً أنها تعتبر سد “النهضة” تهديداً وجودياً لها لأنها تُعاني ندرة مائية بحسب تصنيف البنك الدولي، إذ تعتمد بشكل أساسي على مياه نهر النيل في تلبية 95 % من احتياجاتها المائية، ولذلك تريد هي والسودان من إثيوبيا الانتظار وعدم ملء السد، حتى التوصل إلى اتفاق ملزم حول إدارته وهو ما ترفضه إثيوبيا.

شاهد أيضاً

طقس سيئ يغلق موانئ سورية ومصر أمام الملاحة والصيد

شام تايمز – متابعة  تسبب سوء الأحوال الجويّة، الأربعاء، في إغلاق العديد من الموانئ البحرية …

اترك تعليقاً