صحيفة لبنانية تكشف تطورات قضية أحداث الطيونة في لبنان

شام تايمز – متابعة 

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية عن تفاصيل التحقيقات في “أحداث الطيونة” التي شهدتها العاصمة اللبنانية “بيروت” قبل أسبوعين، وأسفرت عن مقتل 7 مواطنين على الأقل.

وقالت الصحيفة: “إن مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، القاضي فادي عقيقي، ادعى على 68 شخصاً بجرم المشاركة في الأحداث التي أدت إلى مجزرة الطيونة”.

وأضافت: “التحقيقات التي أجرتها مديرية مخابرات الجيش، بإشراف عقيقي، نسبت إلى مسؤول أمن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، إدارة عملية انتشار لمسلحين قواتيين ينتسبون إلى حزب القوات، بعضهم استقدم من معراب، في الليلة السابقة للمجزرة، وإدارة تحركاتهم يوم 14 تشرين الاول”.

ولفتت إلى أنه “في نظر استخبارات الجيش والنيابة العامة العسكرية، باتت صورة الأحداث التي أدّت إلى مجزرة الطيونة، شبه مكتملة”.

وأوضحت “الأخبار” أن “ما جرى يوم 14 تشرين الأول  2021 لم يكن وليد “احتكاك” معزول وقع في “زاروب الفرير” المتفرع من جادة سامي الصلح، بل هو ناتج من تحضيرات أمنية وعسكرية بدأت منذ الليلة السابقة للمجزرة، وأنه بحسب التحقيقات التي أجرتها مديرية مخابرات الجيش، كان مسؤول أمن “جعجع” حاضراً “على الأرض” منذ الليلة السابقة، ليشرف على مسلحين جرى استقدام بعضهم من “معراب”.

أوضحت الصحيفة أنه ثبت لدى المحققين أن ميليشيا “القوات” استقدمت شباناً بعتادهم العسكري ليبيتوا في مواقع محددة في “الأشرفية” و”عين الرمانة”، مؤكدة أن “هذه المعلومات التي أدلى بها موقوفون يراها المشرفون على التحقيق ثابتة”، بالاستناد إلى داتا الاتصالات وكاميرات المراقبة.

كما ثبت لدى المحققين أن مسؤول الأمن في “معراب” استطلع المنطقة عشيّة التظاهرة وأشرف على انتشار المسلحين”.

وبحسب الصحيفة، فإن “القاضي عقيقي أحال  الملف والموقوفين على قاضي التحقيق العسكري الأول فادي صوان”.

وأفادت “الأخبار” وفقاً لمعلوماتها بأن “عقيقي ضمن الملف لفت نظر القاضي “صوان” بشأن وجود تحقيق جار بموجب محضر على حدة، لتحديد أشخاص يُشتبه في مشاركتهم في الجريمة، بينهم “قياديون ومحازبون للقوات اللبنانية”، مشيرة إلى أن “هذه المعطيات دفعت بالنيابة العامة العسكرية إلى استدعاء “سمير جعجع” للاستماع إلى إفادته.

وقتل 7 أشخاص على الأقل خلال اضطرابات مسلحة في منطقة “الطيونة” ببيروت، منذ نحو أسبوعين، وصفتها السلطات بأنها هجوم على متظاهرين كانوا متجهين للمشاركة في احتجاج دعا له “حزب الله” وحركة “أمل” للمطالبة بعزل قاضي التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت.

 

عن Nawar Ammoun

شاهد أيضاً

عون: اتصالات لانعقاد مجلس الوزراء والانتخابات بموعدها

شام تايمز – متابعة  أكد الرئيس اللبناني “ميشال عون” أن الاتصالات جارية لتذليل العقبات أمام …

اترك تعليقاً