تحذير روسي من عواقب انضمام أوكرانيا لـ”حلف الناتو”

شام تايمز – متابعة 

حذرت وزارة الخارجية الروسية الخميس، من عواقب انضمام أوكرانيا المحتمل إلى “حلف الناتو” مشيرةً إلى أن ذلك سيكون خطوة “خطيرة للغاية”، ستضطر “موسكو” للرد عليها.

جاء ذلك في معرض حديث أدلى به “أندريه رودنكو” نائب وزير الخارجية الروسي، لوكالة “نوفوستي” تعليقاً على تصريحات لوزير الدفاع الأميركي “لويد أوستن” بشأن احتمالات عضوية أوكرانيا للحلف، قال فيها إن الدول الأخرى ليس لها حق النقض في انضمام أوكرانيا إلى “الناتو” وأكد دعم “واشنطن” لـ”كييف” في تطلعاتها “الأطلسية”.

ولفت “رودينكو” إلى أنها ليست المرة الأولى التي تصدر فيها مثل هذه المواقف عن مسؤولين في دول “الناتو” كما أن هذا النهج تثبته في الوثائق الرسمية للحلف.

وقال: “نركز ليس على المواقف الرسمية بل على الخطوات العملية، ونعتقد أن ذلك سيكون خطوة خطيرة للغاية ستجبر روسيا على الرد بشكل مناسب”.

وأضاف الدبلوماسي الروسي: “بما أن هذه مفاوضات بين الناتو وأوكرانيا، فإن الأمر متروك لهما لتقرير ما هو المطلوب ومتى، لكننا وجهنا لهم نوعا من التحذير من أن أي خطوة ستكون لها عواقب، الناتو على علم بموقفنا بشأن أوكرانيا”.

وأعلنت روسيا الاثنين، تعليق عمل بعثتها لدى حلف شمال الأطلسي “ناتو” وإغلاق مكاتب الحلف في “موسكو”.

وأعلن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” الخطوات رداً على طرد حلف شمال الأطلسي ثمانية من أعضاء بعثة موسكو لدى الحلف بتهمة التجسس.

وكانت روسيا قد أغلقت أيضاً مهمة الاتصال الخاصة بالحلف في السفارة البلجيكية في “موسكو” والتي تم إنشاؤها في عام 2002، ومكتب معلومات الناتو الذي تم إنشاؤه في عام 2001 لتحسين التفاهم بين الناتو وروسيا.

 

 

 

عن Nawar Ammoun

شاهد أيضاً

عون: اتصالات لانعقاد مجلس الوزراء والانتخابات بموعدها

شام تايمز – متابعة  أكد الرئيس اللبناني “ميشال عون” أن الاتصالات جارية لتذليل العقبات أمام …

اترك تعليقاً