بينها سورية.. منظمة مصرية ترصد أكثر الدول تأثراً بالعمليات الإرهابية

شام تايمز – متابعة 

دعت منظمة حقوقية مصرية إلى اعتماد استراتيجية عربية شاملة وموحدة لمكافحة خطر الجماعات الإرهابية.

وأشارت منظمة “ماعت” للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، في تقرير، إلى أن النزاعات المسلحة والتدخلات الخارجية من الأسباب الرئيسية لاستمرار العمليات الإرهابية في المنطقة العربية، مطالبةً في الوقت ذاته بضرورة اعتماد استراتيجية عربية شاملة لمكافحة الإرهاب.

ورصد التقرير مؤشر الإرهاب في المنطقة العربية خلال الفترة من تموز إلى أيلول 2021، مشيراً إلى ارتفاع العمليات الإرهابية في المنطقة العربية في الربع الثالث من العام، بزيادة طفيفة مقارنة بالعمليات التي تبنتها التنظيمات الإرهابية في الربع الثاني، وبفارق كبير عن العمليات التي تبنتها نفس الجماعات العنيفة، في الربع الأول من عام 2021.

ورصد التقرير 214 عملية إرهابية في الفترة من 1 تموز إلى 30 أيلول 2021، مقارنة بنحو 212 عملية إرهابية في الربع الثاني من العام 2021، بجانب 169 عملية إرهابية في الربع الأول من العام الجاري.

واستعرض التقرير أكثر الدول تأثراً بالعمليات الإرهابية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حيث جاء العراق في مقدمة تلك الدول، بواقع 74 عملية إرهابية، حيث تبنى تنظيم “داعش” الإرهابي النصيب الأكبر من هذه العمليات بنحو 57 عملية إرهابية.

وأضاف التقرير: “الصومال جاء في المرتبة الثانية بواقع 37 عملية إرهابية، تبنت عدداً كبيراً منها حركة الشباب”.

وجاءت سورية في المرتبة الرابعة بنحو 27 عملية إرهابية، واحتل اليمن المرتبة الخامسة في مؤشر الإرهاب بواقع 15 عملية.

وأردف التقرير أن عدم الاستقرار السياسي في السودان انعكس على المشهد الأمني بشكل عام، فأقدمت عدد من الجماعات والعناصر المسلحة على التخطيط وتنفيذ عمليات إرهابية بواقع 6 عمليات إرهابية في مناطق متفرقة.

العدد نفسه من الهجمات شهدته ليبيا، وشهدت كل من الجزائر وتونس عملية إرهابية واحدة خلال الربع الثالث من عام 2021.

وفي سياق التنظيمات التي نشطت خلال الفترة المشمولة بالتقرير، فقد جاء تنظيم “داعش” الإرهابي في مقدمتها، بعد أن نُسبت إليه هجمات بواقع 57 عملية إرهابية، وحركة الشباب الصومالية بما يصل إلى 35 عملية إرهابية.

 

 

عن Nawar Ammoun

شاهد أيضاً

عون: اتصالات لانعقاد مجلس الوزراء والانتخابات بموعدها

شام تايمز – متابعة  أكد الرئيس اللبناني “ميشال عون” أن الاتصالات جارية لتذليل العقبات أمام …

اترك تعليقاً