اجتماع خليجي روسي لبحث المبادرة الروسية لأمن الخليج

شام تايمز – متابعة 

التقى وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” مع وفد “مجلس التعاون الخليجي” برئاسة وزير خارجية البحرين “عبد اللطيف بن راشد الزياني” على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بـ”نيويورك” تناول العلاقات بين الجانبين وضرورة التنسيق في القضايا الآنية لمنطقة الشرق الأوسط.

ووفق بيان للخارجية الروسية فإن الجانبين “بحثا مجمل المسائل المتعلقة بالتطوير اللاحق لعلاقات روسيا مع دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك عقد جلسة جديدة للحوار الاستراتيجي بين الجانبين على مستوى وزراء الخارجية”.

وأكد “لافروف” أن “علاقات روسيا المتعدد الأوجه مع أعضاء هذه المنظمة ستواصل تطورها الناجح بما فيه خير لشعوب بلداننا”.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن الجانبين “تبادلا الآراء حول القضايا الآنية لمنطقة الشرق الأوسط وكذلك بشأن المبادرة الروسية المحدثة لضمان الأمن المشترك في منطقة الخليج”.

وجرى التأكيد على “أهمية تعزيز التنسيق بين روسيا والدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي من أجل استقرار الوضع ومنع التصعيد في هذه المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية”.

وفي تشرين الأول 2020، وخلال جلسة لـ”مجلس الأمن الدولي” اقترحت روسيا مبادرة لتأسيس نظام فعال للأمن الجماعي في الخليج العربي لوقف التصعيد، وإقامة “نظام فعال للأمن الجماعي” غير أن المبادرة لاقت آنذاك رفضاً من “واشنطن” التي اعتبرت، على لسان مندوبتها الدائمة بالأمم المتحدة “كيلي كرافت” أن “مجلس الأمن لديه كل الأدوات الموجودة تحت تصرفه لمحاسبة إيران”، مؤكدةً أنه لا حاجة إلى آلية أخرى لتعزيز أمن الخليج.

 

 

عن Nawar Ammoun

شاهد أيضاً

المركز الثقافي الروسي: تعليم اللغة الروسية من عمر الأطفال إلى الكبار من اهتماماتنا

شام تايمز – دانا نور – كلير عكاوي أكدت “سويتلانا ميرو” في المكتبة الروسية في …

اترك تعليقاً