سعد الحريري

السعودية لـ”سعد الحريري”.. كش ملك

شام تايمز – متابعة 

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، الخميس، عن منح ولي عهد الإمارات العربية المتحدة “محمد بن زايد” رئيس وزراء لبنان السابق “سعد الحريري” فرصة استثمار لتسديد ديون السعودية.

وقالت الصحيفة: “إن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وافق على مقاصّة تسمح ببيع عدد كبير من عقارات رئيس الحكومة السابق سعد الحريري لدفع مستحقات موظفي شركة سعودي أوجيه وشركات أخرى يملكها الحريري، وأموال مستحقة لبيت الزكاة، وتسديد ديون لعدد من المصارف والبالغة 4 مليارات دولار أميركي”.

وأشارت إلى أن المشكلة التي تواجه دفع هذه المستحقات تكمن في أن قيمة ديون أحد المصارف السعودية على “الحريري” تفوق قيمة كل هذه العقارات، ما يتطلب “تسوية خاصة”.

وأضافت: “عُلم أن ولي عهد الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد وافق على منح الحريري فرصة استثمار في الإمارات وتوفير إقامة له، على أن يستخدم الحريري عائدات استثماراته لتسديد بقية ديونه في السعودية ودول أخرى”.

وتابعت الصحيفة: “ورفض المسؤولون الإماراتيون تمويل أي نشاط سياسي أو إعلامي للحريري، بعدما طرح مقربون من الأخير فكرة إحياء المجموعة الإعلامية الخاصة بتيار المستقبل”، لافتةً إلى أن هناك معضلة قانونية تحول دون استثمار صحيفة “ديلي ستار” لأن ملكيتها تعود إلى جميع أفراد عائلة “الحريري” وقد رفض الشقيق الأكبر، “بهاء” التصرف بها من دون موافقته.

وتضاربت المعلومات حول صحة طرد “أيمن” شقيق “الحريري” من السعودية، والطلب منه قبل نحو ثلاثة أسابيع مغادرتها هو وعائلته بصفتهم غير مرغوب في وجودهم على أراضيها، بعد مصادرة منزله، على أن يتوجّه حصراً إلى “أبو ظبي”.

وكانت شركة “سعودي أوجيه” التي تعتبر إمبراطورية لدى “الحريري الأب” تعرّضت للإفلاس وجرت تصفية أملاكها وبيعها بالمزاد العلني تسديداً لديون ولحقوق موظفين مصروفين.

وفيما يتعلّق بأزمة شركة “سعودي أوجيه”، فقد يكون “بهاء” شقيق “سعد الحريري” هو الاستثناء من النقمة السعوديّة، فقد ترك الرجل هذه الشركة المأزومة، وأسّس عمله الخاص، وهو رئيس شركة “العبدلي” في الأردن.

وكشفت تقارير صحفية لبنانية، أن السعوديّة قد تعتمد على “بهاء الحريري” سياسيّاً، ليلعب دور حليفها الجديد بديلاً عن شقيقه الفاشل “سعد” هذا عدا أن “بهاء” ذهب باتجاه إطلاق إعلام جديد كمنصّة “صوت بيروت انترناشونال” والتي بدأت بالتعاون مع مجموعة قنوات “روتانا” السعوديّة، وهو مشهد إعلامي يأتي في ظل انتهاء عصر قنوات “سعد الحريري” وإغلاقها وعلى رأسهم قناة “المستقبل”.

 

عن Nawar Ammoun

شاهد أيضاً

بوتين: لدينا خلافات عديدة مع كيان الاحتلال حول سورية

شام تايمز – متابعة  أكد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” الجمعة، خلال محادثات أجراها مع رئيس …

اترك تعليقاً