“كواد” إلى الواجهة مجدداً.. “بايدن” يسعى لإحياء تحالفات في مواجهة الصين

شام تايمز – متابعة 

أعلن “البيت الأبيض” أنّ الرئيس الأميركي “جو بايدن” سيستقبل في 24 أيلول في “واشنطن” رؤساء وزراء الهند واليابان وأستراليا.

وقال بيان لـ “البيت الأبيض” إنّ القمة الرباعية بين “جو بايدن” ورؤساء وزراء كلّ من أستراليا “سكوت موريوسن” والهند “ناريندرا مودي” واليابان “يوشيهيدي سوغا” ستسمح “بتعزيز الروابط وتعميق التعاون” على صعيد مواجهة وباء كوفيد-19 أو التغير المناخي”.

ويريد الشركاء الأربعة كذلك الالتزام بجعل “منطقة الهند، والمحيط الهادئ مفتوحة وحرّة” وهي عبارة دبلوماسية معتمدة للتنديد بالتطلّعات الإقليمية الصينية.

وسبق للقادة الأربعة أن اجتمعوا في 12 آذار لكن عن بُعد، وقد شكّلوا فرق عمل لاسيّما على صعيد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

واعتبر البيت الأبيض في بيانه، أنّ هذه القمة الجديدة الحضورية تؤكّد أنّ منطقة “الهند-المحيط الهادئ” تشكّل فعلاً إحدى “أولويات” إدارة بايدن الذي ينوي الاعتماد “إلى بنى جديدة متعددة الأطراف في مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين”.

وكان هذا التحالف الرباعي “كواد” بدأ يتشكل إثر التسونامي المدمّر في العام 2004، واتخذ صفة رسمية العام 2007، وقد قرّر بايدن إحياء هذا التعاون الرباعي بعد وصوله إلى السلطة.

عن Nawar Ammoun

شاهد أيضاً

المقداد يبحث لعمامرة والمرر وغوتيرش التنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك

شام تايمز – متابعة التقى الدكتور “فيصل المقداد” وزير الخارجية والمغتربين في نيويورك “أنطونيو غوتيرش” …

اترك تعليقاً