بحضور عربي وأجنبي رسمي.. “رئيسي” يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لإيران

شام تايمز – متابعة 

يؤدي الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” 60 عاماً، الخميس، اليمين الدستورية بحضور شخصيات أجنبية وعشرات الوفود الرسمية، ليصبح رئيساً جديداً للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وستجري المراسم عصر الخميس في مبنى “مجلس الشورى الاسلامي” بمشاركة أكثر من 115 شخصية رسمية اجنبية من بينهم رؤساء جمهورية ورؤساء برلمانات ورؤساء حكومات ووزراء خارجية ووزراء آخرين، إضافة إلى العشرات من مدراء ومندوبي المنظمات والمؤسسات الدولية والإقليمية والشخصيات الدينية والثقافية والإجتماعية من مختلف أنحاء العالم.

ويواجه “رئيسي” عدة تحديات جديدة لا سيما على مستوى الملف الاقتصادي ومكافحة وباء فيروس كورونا المتفشي في البلاد بالإضافة لتوتر العلاقات مع الغرب والعودة للاتفاق النووي وملف العقوبات الأميركية.

وفاز “رئيسي” في انتخابات حزيران الرئاسية، ويخلف الرئيس المنتهية ولايته “حسن روحاني” الذي طبعت عهده (2013-2021) سياسة انفتاح نسبي على الغرب، كانت أبرز ثمارها إبرام الاتفاق النووي عام 2015 في “فيينا”، ما أتاح رفع العديد من العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة على “طهران”.

وكان قائد الثورة الإسلامية في إيران آية الله “علي خامنئي”  أعلن الثلاثاء، رسمياً “رئيسي” رئيساً قادماً للجمهورية الإسلامية الإيرانية، في مراسم أقيمت في “طهران” حضرها الرئيس المنتهية ولايته “حسن روحاني”.

وقال “رئيسي” في تصريحات أعقبت تنصيبه: “إن معالجة الفساد والأزمة الاقتصادية في البلاد بما في ذلك زيادة التضخم ستكون محور تركيزه الرئيسي”.

كما ذكر أنه يريد رفع العقوبات الاستبدادية التي فرضتها الولايات المتحدة بسبب برنامج إيران النووي.

 

 

عن Nawar Ammoun

شاهد أيضاً

المقداد يبحث لعمامرة والمرر وغوتيرش التنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك

شام تايمز – متابعة التقى الدكتور “فيصل المقداد” وزير الخارجية والمغتربين في نيويورك “أنطونيو غوتيرش” …

اترك تعليقاً