ملف المياه بالعراق.. اتفاق سوري عراقي وزيارة مرتقبة لوفد تركي

شام تايمز – متابعة 

وقع وزير الموارد المائية “تمام رعد” مع نظيره العراقي “مهدي رشيد الحمداني” السبت، محضراً مشتركاً لتنظيم ملف المياه بين البلدين.

وفي بيان لها، قالت وزارة الموارد المائية العراقية: إن المحضر تضمن “الاتفاق على تبادل البيانات التي تخص واردات نهري دجلة والفرات بشكل دوري وفي حالات الطوارئ”.

وأضاف: “الاتفاق تضمن أيضا تفعيل أعمال اللجان الفنية وتوحيد المواقف بشأن الكميات الواردة من المياه عند الحدود التركية السورية”، مشيراً الى أن “الجانبين اتفقا على تفعيل التعاون المشترك وتبادل الخبرات وتكثيف عقد الاجتماعات الفنية والإدارية بين الجانبين وتقاسم الضرر الناتج عن انخفاض الواردات المائية وتأثير التغيرات المناخية”.

إلى ذلك، أعلن القنصل التركي في “الموصل”، “محمد كوجوك صقالي” السبت، أن وفداً من وزارة الموارد المائية التركية سيزور العراق قريباً، لدراسة وضع الماء من “سد الموصل” إلى “البصرة”.

وقال “صقالي”:  إن “ملف المياه مهم جداً بين العراق وتركيا”، مضيفاً أن رئيس النظام “أردوغان” عين شخصاً مختصاً في هذا المجال وهو البروفيسور “فيصل أوغلو”. لوفقاً بتصريحاته لوكالة الأنباء العراقية.

وزعم القنصل التركي، أنه تم تشكيل فريق عمل تركي كبير جداً يمثل جميع المختصين في مجال المياه، هدفه “حل مشكلة المياه في العراق، واستخدامه بشكل جيد وملائم من قبل تركيا والعراق”.

وأوضح أن وفداً من وزارة الموارد المائية العراقية اتجه قبل أسبوعين الى تركيا، وأنه تم تنفيذ دراسات على نهر دجلة في تركيا.

ونوه إلى أن “المياه خلال العام الجاري قليلة جدا في العراق وفي تركيا لأن المطر كان قليلا”، مؤكداً أن “تركيا لم تقطع المياه أبدا”.

 

عن Nawar Ammoun

شاهد أيضاً

الجامعة العربية تدعو لبنان وكيان الاحتلال لضبط النفس

شام تايمز – متابعة أعرب مصدر مسؤول في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية عن القلق، …

اترك تعليقاً