إقامة الإمارات الذهبية.. هل تمنح للمشاهير فقط؟

شام تايمز – متابعة 

كشفت دولة الإمارات قبل عامين عن برنامجها للإقامة الذهبية لأول مرة، الذي يمنح أصحاب المواهب والمبدعين إقامة مطولة داخل البلاد، حيث تم اعتماده رسمياً في تشرين الثاني الماضي.

ومنذ ذلك الحين، حصل العديد من المشاهير والشخصيات العامة العربية وغير العربية، على هذه “الإقامة الذهبية”، من بينهم فنانين وشخصيات إعلامية ورياضيين.

ومنحت دولة “الإمارات العربية المتحدة” عددا من الفنانين السوريين، الإقامة الذهبية على أراضيها التي تُجيز لهم إقامة دائمة دون الحاجة إلى كفيل، ومؤخراً مُنحَ الفنان “ياسر العظمة” الجنسية الإماراتية.

ومن الفنانين السوريين الذين حصلوا على الإقامة الذهبية في الإمارات، ناصيف زيتون، وتيم حسن، وقصي خولي، وديمة الجندي، سحر فوزي، كاريس بشار، بسام كوسا، نظلي الرواس، بالإضافة إلى عدد كبير من الفنانين العرب، من بينهم نجوى كرم، وراغب علامة، كارول سماحة.

ولم يقتصر الأمر على المشاهير العرب من الوسط الفني والإعلامي فقط، حيث أعلنت شرطة دبي في شهر مارس/ آذار الماضي، عن برنامجها الخاص لاستقطاب أصحاب الأفكار المبتكرة في المجال الأمني والخدمي، والذي ستمنح من خلاله مكافآت مالية كبيرة إلى جانب الإقامة الذهبية، مشيرة إلى تركيزها على الهند والدول العربية والأوروبية.

وقال نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء الإمارات، وحاكم دبي، الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم” إنه تم اعتماد برنامج إقامة لعشر سنوات لعدد من الفئات، ووفقاً للبوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات، فإن برنامج الإقامة الذهبية هو: نظام تأشيرة إقامة طويلة الأمد، لخمس أو عشر سنوات، تُجدد تلقائياً، عند توافر نفس الشروط، وذلك لفئات معينة تشمل المستثمرين، ورواد الأعمال، وأصحاب المواهب التخصصية.

ويتيح النظام للمقيمين والوافدين الأجانب وعائلاتهم الراغبين للقدوم للعمل والعيش والدراسة في الدولة، إمكانية التمتع بإقامة طويلة الأمد دون الحاجة لكفيل إماراتي، مع نسبة تملك 100% داخل البلاد

وذلك بخلاف القواعد المتعارف عليها، والتي تقضي بضرورة وجود شريك محلي بحصة لا تقل عن 51% في مشاريع الأعمال والاستثمار داخل إمارات الدولة.

وأوضح “آل مكتوم” أن الفئات المؤهلة للحصول على هذه الإقامة الممتدة هي، الحاصلين على شهادات الدكتوراة، الأطباء كافة، مهندسي الكمبيوتر والإلكترونيات والبرمجة والكهرباء والتكنولوجيا الحيوية، متفوقي الجامعات المعتمدة بالإمارات بمعدل 3.8 وأكثر، الحاصلين على شهادات تخصصية في الذكاء الاصطناعي أو البيانات الضخمة أو علم الأوبئة والفيروسات، أوائل الثانوية العامة في الدولة مع أسرهم.

 

عن Nawar Ammoun

شاهد أيضاً

الجامعة العربية تدعو لبنان وكيان الاحتلال لضبط النفس

شام تايمز – متابعة أعرب مصدر مسؤول في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية عن القلق، …

اترك تعليقاً