بطولات وانتصارات الشعب السوري بعرض مسرحي في الهواء الطلق على “أرض الشمس”

شام تايمز – متابعة

نظمت مبادرات سورية شعبية فعالية حملت شعار “أرضُ الشمس تُشرقُ بوجودكم”، وتضمنت عرض المسرحية التاريخية الميدانية الكبرى “أرض الشمس” الأولى من نوعها في البلاد، والتي قدمتها مؤسسة أوج للإعلام والفنون بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقى، ومؤسسة مهاد ميديا للإنتاج، في مدينة السيدة زينب في ريف دمشق ، بمشاركة 200 فنان.

ويعتبر العرض خطوة فنية جديدة تعيشها سورية لتجربة مسرح الهواء الطلق الذي يستخدم المكان محيطاً بالجمهور مستفيداً من الإضاءة والتمثيل الواقعي بعيداً عن حدود المسرح التقليدي.

تروي المسرحية بطولات وانتصارات الشعب السوري عبر التاريخ، ضِمن مُحاكاةٍ واقعيةٍ للأحداث، ومؤثراتٍ بصريةٍ جذابة، تستخدم لأول مرة في سورية، وهو من إخراج حسين بزرا وإنتاج علي إسماعيلي.

وتحدّث مدير مؤسسة مهاد ميديا فتحي نظام في تصريح صحفي عن الإمكانيات التي ميزت هذا العرض عن سواه، لكونه يجري في الهواء الطلق مايتيح لعدد كبير من الجمهور أن يكون حاضراً في هذا المكان، وبتفاعل مباشر مع الأحداث.

وأكد نظام أن الشعب السوري رغم كل ما تعرّض له من حروب وإرهاب إلا أنه ما زال صامداً ومتمسكاً بأرضه، ومحباً للحياة والفن والتاريخ والثقافة، لكونه “شعباً حياً ويحبّ الحياة”.

وأوضح نظام أن هذا العرض يقسم  إلى قسمين: الأول هو المرحلة التي تتحدث عن تاريخ الأنبياء وأصحاب الرسالات السماوية وما واجهوه من مصاعب لنشر رسالتهم كل حسب زمانه، والثاني يتحدّث عن تحدّيات العصر الحديث والتي كان أبرزها معركة ميسلون بقيادة يوسف العظمة، حرب تشرين التحريرية ضد العدو “الإسرائيلي” بقيادة الرئيس الراحل حافظ الأسد، والحرب التي انتصر فيها السوريون بقيادة الرئيس بشار الأسد.

وقال مخرج المسرحية “حسين برزا” بأحد اللقاءات الصحفية إنه بدأ التفكير في عرض هذه المسرحية داخل الأراضي السورية منذ 6 أشهر واستغرق تصميم المشاهد 4 أشهر فيما استغرق الممثلون 18 يوماً للتمرين.

وأكد برزا أن المسرحية صممت من البداية لتروي قصة سورية وعرضها هناك، وقال إنه يتمنى أن يتمكن من إعادة عرض المسرحية مرة أخرى، مشيراً إلى أن المسرحية لاقت ترحيباً كبيراً من قبل الجمهور السوري.

وينتهي العرض الذي يكرس فكرة الصراع الأزلي مابين الخير والشر من خلال ما واجهته المنطقة من كوارث عبر التاريخ،  بانتصار الحق من جديد على “أرض الشمس”.

شاهد أيضاً

“IHRM” تُعزّز ثقافة الموارد البشرية في سورية

شام تايمز – زينب ضوّا عملت جمعية إدارة الموارد البشرية “IHRM” على تعزيز ثقافتها في …

اترك تعليقاً