“الناتو” يسعى لتدريب قوات خاصة أفغانية بقاعدة في قطر

شام تايمز – متابعة 

كشفت مصادر مطلعة، أن مسؤولين في مجال الأمن تحت قيادة حلف “الناتو” تواصلوا مع النظام القطري لتوفير قاعدة يمكن استخدامها لتدريب القوات الخاصة الأفغانية، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وقال ثلاثة مسؤولين غربيين كبار: إن “مسؤولين في مجال الأمن تحت قيادة حلف شمال الأطلسي تواصلوا مع قطر لتوفير قاعدة يمكن استخدامها لتدريب القوات الخاصة الأفغانية في إطار التزام استراتيجي بعد انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان”.

وفي تصريحات سابقة له، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” “ينس ستولتنبرغ”  أن انسحاب الحلف من أفغانستان “يسير على ما يرام، وأن سحب قواتنا يتقدم بطريقة منظمة ومنسقة”.

وتولى “الناتو” مسؤولية الجهود الأمنية في أفغانستان عام 2003، بعد عامين من قيام تحالف تقوده الولايات المتحدة بالإطاحة بحكم حركة طالبان، بسيب إيوائها زعيم القاعدة السابق “أسامة بن لادن”، وبقي الآن للناتو هناك أقل من 9000 عسكري، وبينهم ما يصل إلى 3500 جندي أميركي، ومن المقرر أن يغادروا بحلول 11 أيلول القادم على أقصى تقدير.

ويقود النظام القطري وساطة بين الفرقاء الأفغان في محاولة للتوصل إلى اتفاق سياسي ينهي الحرب الأهلية المستمرة منذ عقود.

والأسبوع الماضي، استأنف وفدا الحكومة و”طالبان” المفاوضات التي تستضيفها “الدوحة” منذ أيلول الماضي.

ورعى النظام القطري في السابق مفاوضات بين الولايات المتحدة وطالبان، وهي المفاوضات التي انتهت باتفاق بين الطرفين يقضي بانسحاب القوات الأجنبية مقابل وقف طالبان للقتال وقطع علاقتها بالجماعات المسلحة، وفي مقدمتها تنظيم “القاعدة”.

 

 

شاهد أيضاً

طهران: العدو الإسرائيلي لا يستطيع مهاجمة قواتنا في سورية أو سفننا في البحر

شام تايمز – متابعة  أكد المتحدث باسم لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني “محمود مشكيني” …

اترك تعليقاً