ملك الأردن يتعهد بالنهوض في الحياة السياسية والبرلمانية في بلاده

شام تايمز – متابعة 

تعهد ملك الأردن “عبدالله الثاني” بإحداث نقلة نوعية في الحياة السياسية والبرلمانية في البلاد.

جاء ذلك خلال رسالة من الملك الأردني، الخميس، إلى “سمير الرفاعي” عهد له فيها بترأس “اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية”.

وأوضح “عبدالله الثاني” أن “مهمة اللجنة ستكون وضع مشروع قانون جديد للانتخاب ومشروع قانون جديد للأحزاب السياسية، والنظر بالتعديلات الدستورية المتصلة حكما بالقانونين وآليات العمل النيابي”، مشيراً إلى أن اللجنة التي تتألف من 92 عضواً يمثلون مختلف الأطياف السياسية والفكرية ومختلف القطاعات، ستتولى تقديم التوصيات المتعلقة بتطوير التشريعات المنظمة للإدارة المحلية.

وتشمل مهمة اللجنة أيضاً توسيع قاعدة المشاركة في صنع القرار، وتهيئة البيئة التشريعية والسياسية الضامنة لدور الشباب والمرأة في الحياة العامة، ولفت الملك الأردني إلى أن “التحديث والتطوير من سمات الدول والشعوب الحية، وشعبنا الأردني العزيز كان دوماً في مقدمة الشعوب الطامحة للتقدم الإصلاح”.

وتابع: “أشعر بواجب المسؤولية في مواصلة عملية التطوير لضمان حق الأردنيين والأردنيات في ممارسة حياة برلمانية وحزبية ترقى بديمقراطيتهم وحياتهم، وتسهم في تحقيق أمنياتهم، مع دخول الدولة مئويتها الثانية”.

وقال “الثاني” في رسالته: “إننا عازمون على إحداث نقلة نوعية في الحياة السياسية والبرلمانية، على نحو يضمن الأهداف والطموحات المرجوة في المستقبل”، بحسب تعبيره، معرباً عن أمله بالخروج بإطار تشريعي يؤسس لحياة حزبية فاعلة، والبحث في السبل الكفيلة لتحفيز الشباب ومشاركتهم في الحياة الحزبية والبرلمانية، كذلك تفعيل دور المرأة.

 

 

شاهد أيضاً

توأمة الإخوان والصهاينة يترجمها “منصور عباس” بشراكة صريحة

شام تايمز – نوار أمون عقب توقيعه على اتفاق الشراكة مع اليميني الصهيوني المتطرف “نفتالي …

اترك تعليقاً