أرز “بسمتي” يشعل نزاعاً جديداً بين الهند وباكستان

شام تايمز – متابعة 

اندلع نزاع جديد بين الهند وباكستان، هذه المرة ليس على الحدود، أو بسبب احتكاك بين جنود في إقليم كشمير، بل على علامة تجارية شهيرة هي “أرز البسمتي”، ساحتها أوروبا.

ودار خلاف منذ عدة أشهر بين الهند وباكستان حول منتج من إرثهما المشترك هو “أرز البسمتي” لمعرفة من سيسمح له ببيع هذا الأرز المرغوب كثيراً من قبل المستهلكين تحت هذه التسمية في البلدان الأوروبية.

وفي السياق، قدمت الهند لدى المفوضية الأوروبية طلب “مؤشر جغرافي محمي”، قد يضمن لها في حال قبوله الاستخدام الحصري لاسم “البسمتي” في الاتحاد الأوروبي.

لكن باكستان، الدولة الوحيدة الأخرى المصدرة في العالم لهذا الأرز لم تسكت، وسارعت إلى معارضة هذا الطلب الذي نُشر في أيلول 2020 في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

ووصف “غلام مرتضى” المالك الشريك لـ”مطاحن البركات للأرز” الواقعة على بعد حوالى 30 كلم جنوب لاهور في إقليم البنجاب، أكبر منتج لأرز “البسمتي” في باكستان، طلب الهند بأنه “أشبه بإلقاء قنبلة ذرية علينا”.

وأضاف “مرتضى”، الذي يملك حقول أرز على بعد 5 كلم من الحدود الهندية: “لقد تسببوا بكل هذه الضجة ليتمكنوا بطريقة أو بأخرى من الاستحواذ على أحد أسواقنا، كل صناعتنا للأرز ستتأثر”.

وتستورد أوروبا حوالي 300 ألف طن من أرز “البسمتي” سنوياً، ثلثاها من باكستان، والثلث الآخر من الهند بحسب المفوضية الأوروبية.

 

شاهد أيضاً

توأمة الإخوان والصهاينة يترجمها “منصور عباس” بشراكة صريحة

شام تايمز – نوار أمون عقب توقيعه على اتفاق الشراكة مع اليميني الصهيوني المتطرف “نفتالي …

اترك تعليقاً