إليك أسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية!

شام تايمز – متابعة

تستعد الجمهورية الإسلامية الإيرانية لانتخابات رئاسية قادمة في شهر حزيران المقبل، ولذلك تتواصل لليوم الخامس على التوالي عملية تسجيل أسماء الراغبين بالترشح في مقر لجنة الانتخابات بالعاصمة طهران.

وبالنسبة للمرشحين المعلن عن أسمائهم حتى اليوم السبت، فهم رئيس البرلمان الإيراني السابق “نجد علي لاريجاني” ورئيس مجلس بلدية طهران “محسن هاشمي”، و نجل الرئيس الإيراني الراحل “هاشم رفسنجاني” والنائب السابق لرئيس البرلمان الإيراني “نجد مسعود بزشكي”.

ومن بينهم أيضاً، رئيس السلطة القضائية “ابراهيم رئيسي” ورئيس مركز الأبحاث في البرلمان الإيراني “علي رضا زاكاني”، كما أعلن كل من الرئيس السابق “محمود أحمدي نجاد” ووزير الدفاع السابق أيضاً “حسين دهقان”.

وفتح باب الترشح للانتخابات في دورتها الـ ١٣ منذ الثلاثاء ١١ أيار الجاري، ويستمر التسجيل حتى اليوم السبت ١٥ أيار الجاري في مقر وزارة الداخلية بطهران.

وبالانتقال لعدد الناخبين في إيران فهم حوالي ٥٩ مليون و٣١٠ آلاف شخص، وستعلن وزارة الداخلية في ٢٦ و٢٧ أيار المقبل الأسماء النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية، كما ستقام الانتخابات في ١٨ حزيران القادم.

أمّا شروط الترشح في الانتخابات الرئاسية الإيرانية فهي:

١-أن يكون عمر المرشح بين ٤٠ و٧٥ عاماً.
٢-أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير أو ما يعادلها على الأقل.
٣-أن يكون عمل ٤ سنوات في المناصب الإدارية.
٤- الوزراء والمحافظين ورؤساء البلديات في المدن التي يزيد عدد سكانها عن 2 مليون نسمة، والقادة العسكريين برتبة لواء وما فوق.
٥-عدم وجود سجل جنائي للمرشح.

شاهد أيضاً

توأمة الإخوان والصهاينة يترجمها “منصور عباس” بشراكة صريحة

شام تايمز – نوار أمون عقب توقيعه على اتفاق الشراكة مع اليميني الصهيوني المتطرف “نفتالي …

اترك تعليقاً