انطلاق مسار التنافس للانتخابات الرئاسية على وقع إنجازات اقتصادية

شام تايمز- متابعة

أصدرت المحكمة الدستورية العليا إعلانها النهائي، لأسماء المرشحين الرسميين للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في الـ 26 أيار داخل سورية و20 أيار خارجها.

ورفضت المحكمة طلبات التظلم التي قدمت من 6 أشخاص، نظراً لعدم قانونيتها أو توثيقها بمستندات تثبت وجود ظلم في رفضها، مؤكدة أن المتنافسين على منصب الرئيس، هم عبد الله سلوم عبد الله، بشار حافظ الأسد، محمود مرعي.

ومن المقرر بحسب إعلان المحكمة، أن تنطلق الحملات الإعلامية والدعائية للمرشحين في السادس عشر من الجاري، على أن تتوقف مساراتها في الـ 24 منه، على اعتبار أن يوم الـ 25 هو يوم للصمت الإنتخابي.

وتجري سورية استحقاق الانتخابات الرئاسية، وسط سلسلة من الضغوط الاقتصادية والسياسية ورفض غربي واتهامات بعدم دستورية وقانونية الانتخابات، تصفها الدولة السورية وحلفائها بالتدخلات الخارجية السافرة في شؤون البلاد الداخلية.

وفي مقابل الرفض الغربي لإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، وجه مجلس الشعب الدعوة لبرلمانات 14 دولة صديقة، لمواكبة الانتخابات على الأرض، في خطوة تعتبر بمثابة رد على ادعاءات الدول “المعادية”.

وانتشرت في العاصمة دمشق وعدد من المحافظات الأخرى، صور ويافطات داعمة للمرشح الثاني للانتخابات الرئاسية “بشار حافظ الأسد” من قبل داعميه وعدد من المؤسسات، قبيل بدء المسار التنافسي، حيث علقت اللوحات الدعائية من قبل المواطنين في مختلف الشوارع والساحات العامة.

وتعيش سورية في مرحلة مقابل الانتخابات، فترة شهدت اتخاذ الدولة السورية سلسلة من القرارات وأصدرت فيها مجموعة من القوانين التي تنظم مختلف مناحي الحياة، وتمس مباشرة حياة المواطنين الاقتصادية، كتنظيم عمليات البيع والشراء والاستيراد والتصدير.

وبحسب رئيس الحكومة “حسين عرنوس” تم التصديق خلال المرحلة السابقة على عقود مشاريع تزيد قيمتها على 137 مليار ليرة سورية، وتراجع قيمة المستوردات بنسبة 27 بالمئة عن الربع الأول من العام 2020 فيما ارتفعت الصادرات بنسبة 50 بالمئة مقارنة بالربع الأول من العام الماضي ووصلت إلى 200 مليون يورو مسجلة بذلك أفضل أداء على أساس ربعي منذ العام 2013 وأقل قيمة استيراد منذ سنوات طويلة.

شاهد أيضاً

في استفزاز جديد للصين.. حاملة طائرات أميركية تدخل بحر الصين الجنوبي

شام تايمز – متابعة  أعلنت البحرية الأميركية، الثلاثاء، أن حاملة الطائرات الأميركية “رونالد ريغان” دخلت …

اترك تعليقاً