بلينكن: لا مصلحة لأميركا والصين باندلاع مواجهة عسكرية بينهما

شام تايمز – متابعة 

اعتبر وزير الخارجية الأميركي “أنتوني بلينكن، أنه لا مصلحة للولايات المتحدة والصين في اندلاع مواجهة عسكرية بينهما، متهماً “بكين” باتباع سياسة خارجية “أكثر عدوانية”، بحسب وصفه.

وخلال مقابلة مع قناة “CBS” الأميركية، نشرت مساء الأحد، قال “بلينكن”: “أعتقد أن هذا الأمر يتناقض بشكل كامل مع مصالح كل من الصين والولايات المتحدة، حتى التوجه إلى هذه النقطة أو اختيار هذا النهج”.

وأضاف: “أصبحنا خلال عدة سنوات ماضية شهود عيان لعمل الصين بطريقة أكثر قمعا في الداخل وأكثر عدوانية في الخارج، هذا الأمر حقيقة”.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية، قد أعلنت مؤخراً، أنها لا تعتبر اندلاع نزاع بين الولايات المتحدة والصين “أمرا حتميا لا مفر منه”، فيما حذر الرئيس الأميركي “جو بايدن” الدول الغربية والأطراف المتحالفة معها من “منافسة استراتيجية صارمة وطويلة الأمد” مع الصين.

بدورها، قالت الصين على لسان وزير خارجيتها “وانغ يي” إنها تسعى إلى حوار مع الولايات المتحدة لخدمة مصالح البشرية جمعاء ولا تريد تحدي الطرف الأميركي، معتبرةً أن سبب التوتر بين الجانبين يعود لإجراءات إدارة الرئيس السابق “دونالد ترامب”.

وتشهد العلاقات بين الصين والولايات المتحدة توتراً، على خلفية قضايا عديدة، منها جائحة فيروس كورونا، وقضية “هونغ كونغ”، والخلافات التجارية، وقضية “تايوان”، ومسألة حقوق الإنسان في الأراضي الصينية، خاصة منطقة “شنجان” ذاتية الحكم.

 

 

 

شاهد أيضاً

المرشح الرئاسي “محمود مرعي”: أنا معارض أبّاً عن جد ومعتقل سياسي لخمس سنوات!

شام تايمز – متابعة أكد المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية “محمود أحمد مرعي”، أنه مرشح باسم …

اترك تعليقاً