توتر صيني غربي.. عقوبات واستدعاء للسفراء

شام تايمز – متابعة 

استدعت وزارة الخارجية الصينية، الثلاثاء، سفير الاتحاد الأوروبي “نيكولا شابوي” لتقديم “احتجاج قوي” على العقوبات التي فرضها الاتحاد على مسؤولين صينيين، بزعم انتهاك حقوق الإنسان في إقليم “شينغ يانغ” بأقصى غرب الصين.

وبحسب بيان للوزارة، فأن نائب وزير الخارجية “تشين قانغ” أبلغ السفير “شابوي” بأن على الاتحاد الأوروبي، أن يدرك حجم خطئه ويصححه، تجنبًا لإلحاق مزيد من الضرر بالعلاقات.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا عقوبات على مسؤولين صينيين، بزعم وقوع انتهاكات لحقوق الإنسان في إقليم “شينغ يانغ”شمال غربي الصين.

وبدأ الاتحاد الأوروبي، بفرض العقوبات على أربعة مسؤولين صينيين، من بينهم مسؤول أمني كبير وكيان، لتتبعه كل من بريطانيا وكندا.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية، الاثنين، إنها فرضت عقوبات على 10 أشخاص، بينهم 5 أعضاء في البرلمان الأوروبي و5 سياسيين وعلماء في هولندا وبلجيكا وألمانيا والسويد وليتوانيا.

ويحظر على هؤلاء الأشخاص دخول أراضي البر الرئيسي الصيني، إضافة إلى “هونغ كونغ” و”ماكاو”، إلى جانب منع أي جهات على صلة بهم من ممارسة الأعمال في الصين.

كما فرضت الصين عقوبات على 4 كيانات، هي لجنة الشؤون السياسية والأمنية في مجلس الاتحاد الأوروبي واللجنة الفرعية لحقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي ومعهد “ميركاتور” للدراسات الصينية في ألمانيا ومؤسسة “تحالف الديمقراطيات” في الدنمارك.

شاهد أيضاً

وزير التربية الدكتور “دارم طباع” يدعم أطفال أكاديمية “سوريانا” في عرضهم المسرحي “السلام”

شام تايمز – خاص حضر وزير التربية الدكتور “دارم طباع” العرض المسرحي البصري الراقص “السلام” …