في سورية.. قرية “هربانة من الجنة”

شام تايمز – متابعة

أخذت قرية “السميحيقة” اسمها من موقعها بين الجبال المرتفعة والوديان السحيقة التي تحيط بها من جميع جهاتها، فهي كلمة آرامية، فـ”سمي” تعني سماء، و “حي” من أسماء الله، و “قة” تعني مقدس، إذاً هي سماء الله المقدسة، وأيضاً من أحد معاني كلمة “السميحيقة” أنها تأتي من “السمحاق”، أي الغيوم الرقيقة.

وتتبع قرية “السميحيقة” إلى مدينة “القدموس” في سورية، وتبعد عنها نحو 8 كيلو مترات، تحيط بها مجموعة من القرى، كقرية “الفنيتيق” من جهة الشرق والشمال الشرقي، وقرية “كرم التين” من الجنوب الشرقي، ومن جهة الجنوب الغربي قرية “وادي السقي”، وقرية “العلية” من الغرب، إضافة إلى امتداد الأراضي التي تتبع قرية “السميحيقة” إلى حدود قرى أخرى مثل “بيت المرج” و”مرشتة” و”الحطانية”.

وتوجد ضمن أراضيها بعض الآثار القديمة تعود إلى فترات تاريخية متعددة، ومن هذه الآثار “ناغوص”، وبقايا “خشخاش” قديم جداً، إضافة إلى النبع الأثري الموجود في المنطقة حتى قبل وجود القرية وتدل الآثار على أن هذه المنطقة كانت مأهولة بالسكان، وتتالت عليها حضارات مختلفة.

يشار إلى أن هذه القرية اشتهرت بشلالاتها مع مغامرة ركوب حبل الـ ” zip line”، أي التحليق عأكثر من 150 متر، إضافة إلى وجود التجمعات والسيارين السورية فيها.

شاهد أيضاً

وزير تركي سابق يحذر من التدخل في الخلاف بين روسيا وأوكرانيا

شام تايمز – متابعة شدد وزير الخارجية التركي الأسبق، “ياشار ياكيش”، على عدم اقحام “أنقرة” …

اترك تعليقاً