حارس تدمر يعود إلى الصحراء مجدداً!

شام تايمز – كلير عكاوي

“عّراب تدمر يعود إلى محبوبته بعد أن قُطع رأسه فداء لكنوزها العظيمة”، هذا ما كتبه الصحفي “آصف أحمد” عبر صفحته الخاصة على “فيس بوك” تكريماً للعالم “خالد الأسعد”، بعد العثور على رفات في منطقة كحلول شرقي تدمر بـ 10 كم، لعلّها تكون عائدة إليه.

واعتبر البعض أن الخبر مفرحاً وجميلاً رغم قسوته على مبدأ “إكرام الميت دفنه”، حيث كتب الإعلامي “جورج غرام ” عبر صفحته على “فيسبوك”: “تكريمك واجب عالمي يا حارس التاريخ”.

وأيضاً كان للباحثين دوراً بالتعليق في أجمل الكلمات التي تليق بـ “الأسعد” بطرق مختلفة، منهم الباحثة الاقتصادية “نسرين زريق”، قائلة: “يستحق مقام وجنازة تتسكر فيها الشوارع.. علمائنا قلال”.

وانتقد نشطاء ما ارتكبه التنظيم الإرهابي “داعش” بحق عالم الآثار، حيث كتب “جابر” أحد محبيه: “حارس تدمر ما بموت.. يجب تكريم جثمانه”، أما “مازن” فنشر على صفحته: “حبيب الصحراء بات حياً في قلوبنا للأبد.. الحامي لآثار بلادي”.

وكان مدير دائرة الآثار والمتاحف في حمص “حسام حاميش”، أوضح أمس، لـ “شام تايمز” أنه تم العثور على رفات لثلاثة جثامين في تدمر، لافتاً إلى أن العلامات الأولى لا توحي بأنها جثة عائدة للعالِم، ولكن سيتم تحليل الحمض النووي ومقارنته مع أولاده.

وكشف “طارق الأسعد” نجل عالم الآثار السوري لـ ” شام تايمز”، الأحد، أن الجرح بات مفتوحاً على مصراعيه، ولم يستطيع تمييز أي علامات ملموسة بجثة والده إن صح التعبير، لأنه رفض النزول إلى المقبرة من شدة الألم.

وأصدرت المؤسسة السورية للبريد سابقاً، مجموعة من الطوابع البريدية التذكارية لمجموعة من علماء الآثار السوريين، حملت صور علماء الآثار، وكان لـ “خالد الأسعد” نصيباً في ذلك.

وكشف الفيلم الروائي الطويل “دم النخل” مسيرته، وعرض مواقفه الشجاعة التي جمعته مع قاتليه من تنظيم “داعش” الإرهابي، وما ارتكبه الأخير من جرائم بحق البشر والحجر في مدينة تدمر الأثرية.

يشار إلى أن “خالد الأسعد” شغل منصب مدير الآثار والمتاحف في مدينة تدمر من عام 1963 إلى 2003، وانتهت مسيرة حياته على يد تنظيم “داعش” في عام 2015، بعد أن أعدموه بقطع رأسه.

ونال “الأسعد” وسام الاستحقاق عالمياً برتبة فارس من رئيس فرنسا ومن رئيس بولونيا، ووسام الاستحقاق عربياً من رئيس تونس.

فيما ندّدت منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة بقتل عالم الآثار السوري “الأسعد”.

شاهد أيضاً

استشهاد 4 فلسطينيين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية

شام تايمز – متابعة استشهد 4 فلسطينيين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلية اندلعت في …

اترك تعليقاً