الشريط الإخباري

الجامعة العربية: لا نملك إلا إصدار التوصيات.. في قضية سد النهضة!

شام تايمز – مصر

تتفاعل أزمة سد النهضة وسط محاولات للتدخل من قبل الأمم المتحدة، إلا أن مجلس الأمن لا يمتلك سوى إصدار التوصيات وليس قرارات إلزامية، وذلك بحسب ما قال مندوب الجامعة العربية في الأمم المتحدة السفير “ماجد عبد الفتاح”.

وأشار “عبد الفتاح”، الأحد، في تصريحات تلفزيونية، إلى أن هناك محاولات لإدخال الأمم المتحدة للتدخل كوسيط في أزمة سد النهضة، وأن ما تطلبه مصر وتحتاج إليه وثيقة ومحددات ملزمة للدول الثلاث.

وبعثت جنوب إفريقيا رسالة تطلب إلغاء الجلسة المقرر عقدها الاثنين كون هذا أمرا إقليمياً، وأكد “عبد الفتاح” أن الولايات المتحدة الأمريكية تدخلت وقدمت طلباً للمجلس، ما عزز من موقف مصر، وتم تحديد موعد الجلسة الاثنين لمناقشة قضية السد.

وتأتي معارضة جنوب إفريقيا من واقع المسؤولية بصفتها رئيس الاتحاد الإفريقي للعام الحالي وليس من باب العداوة بين مصر وجنوب إفريقيا، حيث إن جنوب إفريقيا تريد أن يحظى الاتحاد الإفريقي بفرصة لحل الأزمة.

وشدّد السفير ماجد عبد الفتاح، على أن مطالب السودان هي نفسها مطالب مصر في أزمة سد النهضة، لكنه يرى أن المسألة لم تصل بعد إلى طلب تدخل مجلس الأمن، مفضلاً إعطاء فرصة للمفاوضات.

وكان وزير الخارجية المصري “سامح شكري”، أكد أنه تم الإقرار بالسعي للتوصل لاتفاق ملزم لإثيوبيا، فيما يتعلق بملء وتشغيل سد النهضة، كون أي خطوة لا تتضمن اتفاقا تعد خطوة أحادية، كما أن الاتفاق النهائي سيكون في غضون أسبوعين”.

وقال: “إنه سيتم ملء خزان السد دون إحداث ضرر لأي دولة من دول المصب وهناك توافق في الرؤى بين مصر والسودان فيما يخص قواعد ملء وتشغيل السد”، مشيرا إلى أن القمة الأفريقية التي جمعت الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد علي، ورئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، والاتحاد الأفريقي ورؤساء الدول الأفارقة كان لها وقعا جيدا، حيث تم إحاطة مجلس الأمن علما بما حدث بتلك القمة، وهو الأمر الذي له أهميته وتأثيره على السلم والأمن الدوليين”.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي “أبيي أحمد”، أصدر السبت بياناً أكد فيه عزم بلاده على البدء بملء خزان سد النهضة بالمياه خلال أسبوعين، مع مواصلة المساعي للتوصل إلى اتفاق مع القاهرة والخرطوم بشأن تقاسم مياه نهر النيل.

وأكدت صحيفة “الخليج” الإماراتية في افتتاحيتها أن الخلاف بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة، ليس خلافا حول حق إثيوبيا أو عدم حقها في بناء السد، وإنما الخلاف حول ألا يسبب السد أزمة مياه لمصر وشعبها وألا تحرم مصر من مصدر المياه الوحيد الذي تشرب منه وتعتمد عليه في الزراعة والصناعة وتوليد الكهرباء.

 

شاهد أيضاً

شولتز: النزاع في أوكرانيا سيكون مشكلة بالنسبة لألمانيا وفرنسا هذا الشتاء

شام تايمز – متابعة صرح المستشار الألماني أولاف شولتز بأن النزاع في أوكرانيا سيشكل “مشكلة …

اترك تعليقاً